ترند الموجز| أسبوع حزين للمصريين في الغربة.. وطفلة معجزة تبهر الجميع.. وانجاز لصلاح.. وأجيري يدفع بالقوة الضاربة أمام تونس

إعداد: ضياء السقا

نشر موقع "الموجز" خلال الساعات الماضية عدة أخبار وموضوعات في مختلف المجالات، نالت اهتمام القراء، وحققت تفاعلا كبيرا، وأصبحت "ترند" على السوشيال ميديا، وكان أهمها، في إسبوع واحد.. اعتداء وحشي على مصرية في الكويت ومقتل مصري في السعودية، ورد فعل عاجل من القنصلية العامة في جدة بعد مقتل مصري على يد سعودي، و"بعيدا عن هري بيكا وشطة".. "بسملة" طفلة معجزة تبهر السوشيال ميديا بالغناء لأم كلثوم، وانجاز جديد لصلاح قبل أيام من الإعلان عن الفائز بالكرة الذهبية، والتشكيل الرسمي لمصر وتونس.. أجيري يدفع بالقوة الضاربة.. ونجم الزمالك يقود نسور قرطاج.

وفيما يلي تفاصيل أخبار الترند:

"راح تفضل كده لأمتى ياغلبان".. في إسبوع واحد.. اعتداء وحشي على مصرية في الكويت ومقتل مصري في السعودية (فيديو)

"قلت لنفسي وبعدين راح تفضل كده لأمتى ياغلبان".. مطلع قصيدة شهيرة للشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، تلخص حال المصري في الغربة، حيث ازدادت في الفترة الأخيرة الاعتداءات على مواطنين مصريين، يعملون في بلاد عربية شقيقة، وشهد هذا الأسبوع حادثين مؤسفين، الأول اعتداء على مصرية في الكويت، والثاني مقتل مصري في السعودية.

الحادث الأول

وفي مطلع الأسبوع، تداول رواد السوشيال ميديا، مقطع فيديو لسيدة مصرية تدعى فاطمة عزيز، تقيم في الكويت، تروي فيه تفاصيل اعتداء 4 سيدات كويتيات عليها وعلى أطفالها.

وكشفت فاطمة تفاصيل الحادث، وقالت إن إحدى الفتيات الكويتيات كانت تستقل دراجة فصدمت طفل صديقتها الذي كان يقف بجوارها، مشيرة إلى أن الفتاة عندما علمت أنها مصرية من لهجتها انهالت عليها بالضرب بصحبة أربع فتيات أخريات. وتابعت: "البعض قال لي طالما الطفل ليس ابنك أنت بتدخلي ليه، فقلت أنه طفل صديقتي، وكنت هتدخل حتى لو كان طفلا غريبا لإنقاذه".

واستطردت قائلة: "التقرير الطبي أثبت إصابتي بشرخ في أصبع وكدمات، ولكن هناك إصابات أخرى ظهرت في جسدي بعد توجهي للمنزل، وتم ضربي بالحذاء على رأسي"، مشيرة إلى أن "الشرطة ألقت القبض على الفتيات، ولم تمارس أي ضغوط للتنازل عن المحضر".

بعد ذلك أصدرت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، بيانا للتعليق على الاعتداء على المواطنة المصرية بالكويت، وقالت: "نحترم السلطات الكويتية والقضاء الكويتي، وأن كرامة المواطن المصري بالخارج مصانة ولا يمكن التنازل عنها كما أنه لا يوجد ما يمسها".

وأضافت: "أطالب المصريين في الخارج احترام قوانين البلدان التي يعملون فيها وعدم بث المشكلات وما يعكر الصفو على وسائل التواصل الاجتماعي واللجوء فورا إلى السفارات المصرية في حال تعرضهم لأي خرق للقانون أو اعتداء أو ماشابه".

وعقب بيان الوزيرة، أثارت صفاء الهاشم، النائبة في مجلس الأمة الكويتي، جدلا كبيرا، بعد هجومها على نبيلة مكرم، واعتبر الشعب المصري أن رسالة النائبة الكويتية إهانة للمصريين.

وكانت النائبة الكويتية، قد وجهت رسالة مصورة، هاجمت خلالها تصريحات وزيرة الهجرة المصرية، والتي طالبت خلالها السلطات الكويتية باتخاذ اللازم تجاه مواطنة مصرية تم الاعتداء عليها من 4 سيدات كويتيات بالكويت، وقالت: «إن كنتو نسيتوا اللى جري هاتوا الدفاتر تتقرا».

السوشيال ميديا تثور على "صفاء الهاشم"

وعقب تصريحات الهاشم، تصدرت النائبة ترند مواقع التواصل الاجتماعي، وانهالت التعليقات وردود الفعل الغاضبة عليها، واعتبر رواد السوشيال ميديا أن هذه التصريحات بمثابة فتنة بين الشعبين الكويتي والمصري.

نبيلة مكرم ترد على النائبة الكويتية

وفي أول رد فعل لها، طالبت الوزيرة نبيلة مكرم، المصريين، بعد الرد على إساءة النائبة الكويتية، مؤكدة أنها تثق في القضاء الكويتي.

وقالت الوزيرة في تسجيل صوتي لها عبر جروب المصريين بالخارج: "ما بنردش على الإساءة نهائي، من فضلكم تجاهلوا كل ما قيل، إحنا قضيتنا واضحة وصريحة، إحنا قولنا إننا ورا كل مصري في الخارج وبنساعده في ظل سيادة قانون الدولة اللى هو عايش فيها، ونؤكد ثقتنا في القضاء والعدالة الكويتية".

وأضافت مكرم: "عدم الرد على تجاوزات البعض هو موت للكلام اللي بيتقال.. نحن مصريون ونتمتع بالأدب والأخلاقيات والمبادئ، ولا نرد الإساءة بالإساءة".

الحادث الثاني

بعد أيام قليلة، قُتل صيدلي مصري، يدعى أحمد طه يعمل بالمملكة العربية السعودية، بإحدى الصيدليات في مدينة "جازان"، على يد مواطن سعودي، بسبع طعنات متفرقة، 5 منها في الصدر والبطن وطعنتان في جهة أخرى من الجسد بسلاح أبيض بسبب خلاف نشب بينهما، إثر رفض المجني عليه إرجاع علبة بامبرز إلا بالفاتورة طبقا لتعليمات إدارة الصيدليات هناك.

وبعد وقت قصير ألقت قوات الأمن السعودية القبض على الجاني، وتم تسليمه للجهات المختصة لاستكمال التحقيقات.

وكشفت وسائل إعلام سعودية أن الجاني هو "معتل نفسي في العقد الثالث من العمر".

أول تحرك من وزيرة الهجرة

من جانبها أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أنها تابعت على الفور واقعة مقتل الصيدلي المصري، لافته إلى أنها تواصلت مع نقيب الصيادلة لمتابعة الواقعة.

وفي سياق متصل نشرت جريدة عكاظ السعودية، "فيديو" من كاميرات المراقبة للحادث المؤسف، وظهر الجاني خلاله وهو يطعن الصيدلي بـ7 طعنات غادرة بالسكين سددها المتهم في منطقتي الصدر والبطن.(رابط الخبر)

 

رد فعل عاجل من القنصلية العامة في جدة بعد مقتل مصري على يد سعودي

أعربت القنصلية العامة المصرية في جدة، عن خالص تعازيها لأسرة الصيدلي المصري الذي لقى مصرعه على يد مواطن سعودي، في مدينة جازان.

وقالت القنصلية، فى بيان لها، الجمعة، إنها علمت بمقتل المواطن المصري أحمد طه حسن محمود المنخلي ويعمل بإحدى الصيدليات، في حي الصفا بمدينة جازان والتي تبعد نحو 700 كم عن مدينة جدة.

وتوجه مندوب عن القنصلية إلى جازان للوقوف على ملابسات الحادث، ومتابعة التحقيقات وإنهاء إجراءات شحن الجثمان إلى مصر.

وأهابت القنصلية بالمواطنين المصريين بعدم تداول أو نشر أية شائعات عبر وسائل التواصل الاجتماعى قد تؤدى إلى عرقلة سير التحقيقات.(رابط الخبر)

 

انجاز جديد لصلاح قبل أيام من الإعلان عن الفائز بالكرة الذهبية

واصل النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، تحقيق الانجازات، حيث احتل المركز الثامن في قائمة أفضل 20 هدافاً في العالم لعام 2018.

وأحرز الفرعون 35 هدفاً في 45 مباراة خاضها مع منتخب مصر ونادي ليفربول في 2018.

وكشف موقع "جول" العالمي إن صلاح تفوق على عدد كبير من نجوم العالم، منهم أنطوان جريزمان مهاجم منتخب فرنسا ونادي أتلتيكو مدريد الإسباني، وهارى كين لاعب منتخب إنجلترا وتوتنهام الإنجليزي، وثنائى باريس سان جيرمان الفرنسى كيليان مبابى والبرازيلي نيمار.

واحتل الأرجنتيني ليونيل ميسي قائمة أفضل هداف في العالم لعام 2018 بعدما سجل 44 هدفاً في 47 مباراة، يليه البرتغالي كريستيانو رونالدو، بـ 43 هدفاً في 44 مباراة.

وتمكن النجم المصري مؤخرا من التتويج بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا عن الموسم الماضي، في حفل توزيع جوائز الأفضل لمنطقة شمال غرب إنجلترا، والذي أقيم  الإثنين الماضي.

وكانت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، قد أعلنت عن تواجد صلاح، ضمن المرشحين للحصول على جائزة "الكرة الذهبية" التي تمنح لأفضل لاعب في العالم لعام 2018.

ومن المنتظر أن تعلن المجلة الفرنسية هوية الفائز بجائزة "الكرة الذهبية" لأفضل لاعب، بجانب جائزتي أفضل لاعبة و"كوبا"، خلال الحفل المقرر إقامته في العاصمة الفرنسية باريس، في الثالث من شهر ديسمبر المقبل.

وتوج الفرعون، مؤخرا بجائزة بوشكاش لأفضل هدف، كما حصل على المركز الثالث بعد مودريتش ورونالدو خلال المنافسة على لقبي أفضل لاعب في العالم، وأوروبا.(رابط الخبر)

 

"بعيدا عن هري بيكا وشطة".. "بسملة" طفلة معجزة تبهر السوشيال ميديا بالغناء لأم كلثوم (فيديو)

تداول رواد السوشيال ميديا، مقطع فيديو لطفلة، تدعى بسملة كمال، تغني بصوت رائع لأم كلثوم، بالمركز الثقافي بجمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع بمصر الجديدة، وسط انبهار كبير من الحضور والفرقة الموسيقية.

وعبر رواد فيس بوك عن إعجابهم بموهبة الطفلة، وأكدوا أن هذه المواهب هي التي تستحق أن يتم تداولها بشكل واسع على السوشيال ميديا، بدلا من الانشغال بمهاترات مجدي بيكا وحمو شطة.

وطالب المعلقون بتبني موهبة "بسملة" للحفاظ عليها وتقويتها، خاصة أنها تتمتع بصوت قوي ومبهر..(رابط الخبر)

 

التشكيل الرسمي لمصر وتونس.. أجيري يدفع بالقوة الضاربة.. ونجم الزمالك يقود نسور قرطاج

أعلن المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني للمنتخب الوطني، عن تشكيل فريقه الرسمي، لمواجهة تونس في تصفيات أمم إفريقيا.

وجاء تشكيل مصر كالتالي:

حارس: محمد الشناوي.

الدفاع: أيمن أشرف – أحمد حجازي – باهر المحمدي – أحمد المحمدي.

الوسط: طارق حامد – محمد النني.

أمامهم: محمد صلاح – عمرو وردة – محمود حسن "تريزيجيه".

الهجوم: مروان محسن.

دكة البدلاء: محمود عبد الرحيم "جنش" - محمد عواد- عمرو طارق - أحمد أيمن منصور - محمد حمدي- سام مرسي - علي غزال - محمد محمود - إسلام جابر- طاهر محمد طاهر - صلاح محسن.

تشكيل تونس

وعلى الجانب الأخر، كشف مراد العقبي المدير الفني للمنتخب التونسي تشكيل نسور قرطاج لمواجهة الفراعنة.

وجاء التشكيل التونسي كالتالي:

حراسة المرمى: فاروق بن مصطفى.

الدفاع: ياسين مرياح، رامي البدوي، أسامة الحدادي، ديلان برون.

الوسط: إلياس السخيري، فرجاني ساسي، أيمن بن محمد، سيف الدين خاوي، نعيم سليتي.
الهجوم: وهبي خزري.

ويستضيف المنتخب الوطني، نظيره التونسي، في السادسة مساء اليوم، على ملعب برج العرب، بالإسكندرية، في إطار الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019 بالكاميرون.

وتعتبر المباراة تحصيل حاصل، إذ صعد المنتخب الوطني رسميا إلى بطولة إفريقيا برفقة تونس، بعدما احتل الفراعنة المركز الثاني بالمجموعة العاشرة برصيد 9 نقاط، فيما يتصدر نسور قرطاج الترتيب بـ12 نقطة.

وكان المنتخب التونسي، قد أهدى الفراعنة بطاقة التأهل لأمم إفريقا بعد فوزه، على النيجر بهدفين لهدف، في إطار الجولة الرابعة من التصفيات.

وكان المنتخب الوطني قد فاز على مضيفه سوازيلاند، بهدفين نظيفين، في المباراة التي جمعتهما في إطار نفس الجولة.

وبذلك تأهل المنتخبان العربيان إلى البطولة قبل نهاية التصفيات بجولتين.

ويقضي نظام تصفيات كأس الأمم الأفريقية أن يتأهل المنتخبين المُحتلين لصدارة مجموعتهما للبطولة مباشرًة.

ويتبقى للمنتخب المصري مبارايتين في التصفيات أمام تونس والنيجر، وسيسعى الفراعنة لخطف المركز الأول من نسور قرطاج.

وسيسعى المنتخب المصري للفوز على تونس، للثأر من هزيمته في الجولى الأولى من التصفيات على يد نسور قرطاج بهدف دون رد، تحت قيادة المدير الفني السابق هيكتور كوبر. (رابط الخبر)

تعليقات القراء