بعد صور محمد صلاح مع الفراعنة في متحف لندن .. أحمد موسى: الوقت حان لاسترجاع تلك القطع

الموجز

دعا الإعلامي أحمد موسى، إلى تدشين حملة مصرية دولية؛ لاسترداد كل الآثار المصرية المنهوبة والمسروقة في الخارج، مشددًا على أهمية الملف في التوقيت الحالي، تزامنًا مع سرقة 2000 قطعة من المتحف البريطاني.

وقال خلال تقديمه لبرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، إن الآثار المصرية المنهوبة معروضة في المتحف البريطاني، ومتحف اللوفر الفرنسي، وغيرها من المتاحف بدول أمريكا وسويسرا وإيطاليا.

وشدد على أهمية الوقوف مع الحملة التي أطلقها العالم الكبير الدكتور زاهي حواس، لاسترداد حجر رشيد من المتحف البريطاني، واصفًا الأخير بأنه «متحف غير أمين».

وأضاف: «المتحف يعرض تاريخنا وحضارتنا، وحجر رشيد أيقونة الآثار المصرية المنهوبة عند اكتشافه عام 1799 وقت الحملة الإنجليزية، أجرى المستعمران الإنجليزي والفرنسي معاهدة مع بعضهما لعرض الحجر في لندن، دون وجود مصر».

وأشار إلى أن «الوقت حان لاسترجاع تلك القطع»، مضيفًا: «تاريخنا يجب أن يعود لنا مرة أخرى، وكدولة ومؤسسات وإعلام وشعب علينا أن نتحدث عن الملف بشكل واضح، والقانون يمنحنا هذا الحق».

وذكر أن «المكاتبات الرسمية المُطالِبة باستعداد كل المسلات المصرية الموجودة في الخارج، بدأت منذ عهد الملك فؤاد».

وعلق على الصورة التي نشرها اللاعب العالمي محمد صلاح، أمام تاريخ وحضارة مصر في لندن، داعيًا «صلاح» إلى الانضمام لحملة مصر لاسترداد تاريخها وآثارها من بريطانيا وغيرها.

وأضاف: «أطالب صلاح على الهواء وأدعوه للانضمام إلى الحملة، اللاعب المصري عليه مسئولية نحو بلده، ومتأكد أنه لا يمكن أن يتأخر في المشاركة معنا».

تعليقات القراء