«الجيش العراقي يغزو الكويت ويحتل قصر الأمير» .. «الصاعقة المصرية تهرع لتأمين الإمارات والسعودية» .. «رفض الأمير خالد تواجد قوات جوية مصرية وندمه على ذلك» .. ما لا تعرفه عن «تحرير الكويت»

الموجز - كتب - محمد علي هـاشم

لقد رأيت الكويت عدة مرَّات قبل حرب الخليج، وكنت أتذكر أنه مكان جميل، ومليء بالناس اللطفاء، لذلك كانت مأساة أن نرى شخصًا ما يستطيع أن يدمر بلدًا عمدًا بالطريقة التي فعلها صدام حسين. 

بقدر ما كان صدام حسين خبيراً عسكريًا عظيمًا، لكنه لم يكن استراتيجيًا، ولا كان خبيراً في فنون العمليات الإسترايجية، ولا كان خبيراً تكتيكياً، ولا جنرال، ولا جندي، بخلاف ذلك فإنه كان رجل عسكري عظيم! "شوارزكوف"

من هو قائد القوات التي تحركت لنجدة الكويت "شوارزكوف"

- «هربرت نورمان شوارزكوف» وهو جنرال متقاعد من القوات المسلحة الأمريكية خدم بين عامي 1956 و1991، وكان قائد قوات التحالف الدولي ضد قوات الاحتلال العراقي في دولة الكويت خلال حرب الخليج الثانية عام 1991م التي عرفت بعاصفة الصحراء.

حين احتلت القوات العراقية جارتها الجنوبية الصغيرة كان شوارزكوف قائدا للقيادة الاميركية الوسطى التي تغطي المنطقة "الوسطى" في الكرة الأرضية، اي الشرق الاوسط وجنوب غربي آسيا. وبصفته قائدا لهذه المنطقة قاد الجنرال شوارزكوف نصف مليون جندي اميركي احتشدوا في السعودية وحوالى 200 الف جندي من قوات التحالف الدولي، وذلك في عمليتي "درع الصحراء" و"عاصفة الصحراء".

وادى الانتصار العسكري الذي أحرزه على القوات العراقية، بتمكنه من طردها من الكويت والسيطرة عليها في غضون اربعة ايام فقط بعد شهرين من الغارات الجوية، الى تكريسه بطل حرب وكذلك ايضا الى رفع معنويات الجيش الاميركي الذي كانت اذهان جنوده لا تزال مثقلة بذكريات المستنقع الفيتنامي.

وصلت طلائع القوات المسلحه المصريه للسعوديه استجابه للطلب السعودي في مؤتمر القمه العربي الذي انعقد بالقاهره في يومي 9 و 10 اغسطس 1990 ، وقبل القاء بيان الختام للمؤتمر ، كانت طلائع قوات المظلات والصاعقه قد وصلت الي المنطقه الشرقيه كأول قوه عربيه ودوليه بريه تصل للدفاع السعوديه فيما عرف بعد ذلك بعمليه ( درع الصحراء ) للدفاع عن المملكه العربيه السعوديه ضد اطماع صدام حسين التوسعيه تلك العمليه التي تطورت بعد ذلك لتصبح العمليه الدفاعيه درع الصحراء للدفاع عن الخليج ومنها العمليه الهجوميه عاصفه الصحراء لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي .

وطبقا للتداعيات السياسيه الدوليه في المنطقه في تلك الفتره ، وصلت قوات المظلات المصريه أيضا الي الامارات للدفاع عنها وعززت مصر قواتها في السعوديه بما عرف وقتها بالفيلق المصري وتكون من الفرقه الرابعه المدرعه ( فرسان مصر ) والفرقه الثالثه المشاه الميكانيكيه ومجموعه صاعقه فيما يصل مجموع القوات الي 40 الف مقاتل لتشكل رابع اكبر قوه بريه بعد الولايات المتحده والسعوديه وبريطانيا ،

لماذا لما تشارك مصر بقواتها الجويه في القتال ؟

لم تشارك مصر في الحمله الجويه التي بدأت الحرب يوم 17 يناير 1991 ، نظرا لعدم ارسال مصر لاي مقاتلات الي المملكه العربيه السعوديه والسبب في ذلك طبقا لمذكرات الفريق خالد بن سلطان ( مقاتل من الصحراء ) انه خلال حوار مع اللواء محمد حسين طنطاوي رئيس هيئه عمليات القوات المسلحه المصريه ( وزير الدفاع فيما بعد )  في ذلك الوقت والمنوط به تنسيق تحرك القوات المصريه وانتشارها في السعوديه لمح اللواء طنطاوي الي رغبه مصر في تقديم مقاتلات متقدمه من طراز اف 16 وميراج 2000 لخدمه المجهود الجوي في الدفاع عن المملكه وطبقا لمذكرات الفريق خالد فقد رد الفريق خالد متسرعا بأن لدي المملكه الالاف من المقاتلات من كافه انحاء العالم وان المطارات السعوديه متخمه بالطائرات ، وهو ما قد تم فهمه علي ان السعوديه ليست في حاجه الي المقاتلات المصريه وهو ما كان خطأ لم يتمكن الفريق خالد من معرفته في اثناء المحادثه وندم علي ذلك بعدها طبقا لما ذكره في مذكراته مقاتل من الصحراء رغم رغبته الشديده في تواجد الطيارين المصريين المدربين تدريبا عاليا وسط كوكبه مقاتلي العالم في السعوديه ، وهو أمر مذكور بالنص في المذكرات ولا يوجد ما يوضح سبب عدم تدراك الفريق خالد هذا الامر لاحقا وطلب وجود مقاتلات مصريه ، لكن الجانب المصري فهم ان دور المقاتلات المصريه سيقتصر علي تأمين تحرك القوات المصريه بحرا وحتي المياه الاقليميه السعوديه فقط .

 

تعليقات القراء