تضارب بشأن تأجيل عرض فيلم «المُلحد».. وناقد فني يفجر مفاجأة: أحد المسئولين قرر منع عرضه

الموجز  

شهدت منصات التواصل الاجتماعي حالة من الجدل بعد قرار تأجيل عرض فيلم "الملحد" لأجل غير مسمي، حيث فوجئ الجميع بتصريحات المنتج أحمد السبكي، التي أفادت بتأجيل عرض الفيلم بالسينمات، بعد أن كان من المفترض أن يطرح بالسينمات يوم غد الثلاثاء.

ووفقا لموقع قناة "العربية"، فإن منتج الفيلم دعا كافة وسائل الإعلام لحضور العرض الخاص، لكنه عاد وأبلغهم بإلغاء العرض من دون توضيح السبب، وهو الامر الذي أثار التساؤلات حول أسباب وقف عرض الفيلم، وحقيقة منعه بشكل نهائي من العرض بالسينمات بالرغم من حصول السبكي على كافة التصاريح الخاصة بعرض الفيلم، وإجازته من الرقابة على المصنفات المصرية.

وأشار الموقع إلى أن هناك صمتا تاما من رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، حول أزمة الفيلم، ولم يصرح بالأسباب الحقيقية وراء قرار تأجيله، وهذا ما تسبب في كثرة التكهنات حول منع الفيلم من العرض بشكل نهائي، وأن العمل سوف يكون حبيس الأدراج لسنوات طويلة.

ونقل الموقع عن مصدر قوله إن المنتج أحمد السبكي يبذل مجهودا مضاعفا لعرض الفيلم، حيث أجرى خلال الساعات القليلة الماضية محاولات مستميتة مع بعض المسؤولين عن الرقابة الفنية لعرض العمل بالسينمات في موعده المحدد، لكنه لم يصل إلى نتيجة نهائية حتى الآن، لذلك قرر السبكي في نهاية الأمر أن يصمت حتى تنتهى تلك الأزمة.

وفي السياق، قال الناقد الفني طارق الشناوي، في تصريحات لـ "العربية"، إن أزمة فيلم "الملحد"، واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج إلى تفكير عميق كما يظن البعض، فبعد أن حصل منتج الفيلم على تصريح من الرقابة بالعرض، قرر أحد المسؤولين منع عرض الفيلم، نظراً للهجوم الذي حدث عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي فور طرح الإعلان التشويقي له.

وأضاف الناقد الفني أن موقف الرقابة على المصنفات الفنية في غاية الصعوبة، لأنه ليس من المنطقي أن تصدر الرقابة قرارا بإجازة عرض الفيلم ثم تتراجع في هذا القرار مرة أخرى، لذلك فلن يخرج رئيس الرقابة ويصرح بأي شيء يخص هذا الفيلم الذي أثار الجدل قبل أن يتم عرضه.

وكشف الشناوي أن المنتج أحمد السبكي لن يعرض فيلم الملحد خارج مصر، كما أنه لن يقدم على خطوة بيعه إلى المنصات الإلكترونية العربية أو العالمية، لأن ذلك الأمر سيأتي بنتائج عكسية بعد ذلك، خاصة أن الفيلم تم تصويره بشكل كامل داخل مصر، ومازال حتى الآن في المعامل الفنية المصرية، وإذا عُرض خارج مصر سيحدث أزمة كبيرة.

كما أكد الناقد الفني أنه سوف يأتي يوم قريب ويشاهد الجمهور فيلم الملحد بالسينمات، لأنه على مر الأزمنة قد تعرضت أفلام كثيرة للمنع من العرض، لكن بعد فترة خرج صوت عاقل وقرر حل أزمات تلك الأفلام وتقرر عرضها بعد سنوات من المنع، لذلك فمن الممكن أن يخرج رأي عاقل خلال الفترة المقبلة ويقنع باقي الأصوات بضرورة عرض الفيلم، وهذا ما ننتظره في القريب العاجل.

يشار إلى أن قصة فيلم الملحد تدور حول الطبيب يحيى الذي يقوم بدوره أحمد حاتم، متمردا على أفكار والده محمود حميدة، لذلك يقرر الإلحاد، وهو ما يدخله في صدام شديد مع والده.

ويشار في بطولة الفيلم كل من: حسين فهمي وصابرين وتارا عماد وشيرين رضا والعمل من تأليف إبراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل.

تعليقات القراء