ماجستير بتقدير ممتاز يقيس العلاقة بين التسويق والولاء للمنتج بإعلان المنصورة

حصلت الباحثة جهاد محمد شحاته أحمد، على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع وتبادل الرسالة بين الجامعات، في رسالتها بعنوان "فاعلية الاتصالات التسويقية المتكاملة في تعزيز ولاء الجمهور نحو شركات البيع المباشر في مصر" (دراسة ميدانية) من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة.

و تشكلت لجنة الإشراف والحكم من الأستاذة الدكتورة ريم أحمد عادل أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بني سويف، رئيسًا ومناقشًا، والأستاذة الدكتورة عايدة إبراهيم السخاوي أستاذ الإعلام بكلية الأداب، جامعة المنصورة، مناقشا وعضوًا.

والرسالة من اشراف الأستاذة الدكتورة أماني ألبرت، أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة بني سويف، مشرفا رئيسياً، والدكتوره مايسة حمدى مدرس العلاقات العامة قسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة مشرفا مشاركا.

و حاولت الرسالة رصد مدى فاعلية الاتصالات التسويقية المتكاملة في تعزيز ولاء الجمهور بشركات البيع المباشر في مصر، والتعرف على مستوى معرفة الجمهور بشركات البيع المباشر،كما هدفت إلى التعرف على قدرة أدوات الاتصالات التسويقية المتكاملة في التأثير على السلوك الشرائي لأعضاء شركات البيع المباشر.

وخلصت إلى عدة نتائج متعددة، منها أن تنشيط المبيعات يعد من أكثر أدوات الاتصالات التسويقية المتكاملة فاعلية واستخدامًا في شركات البيع المباشر، وأن الشركات التي تركز على تفعيل أدوات الاتصالات التسويقية المتكاملة معًا من (الإعلان ووسائل الإعلام والتنشيط المبيعات والعلاقات العامة) تكون أكثر نجاحًا في تحقيق أهدافها التسويقية، حيث تتمكن من الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين وتحفيزهم على الشراء، وبالتالي التأثير على سلوكهم الشرائي، كما أشارت إلى فاعلية وتأثير الاتصالات التسويقية المتكاملة على السلوك الشرائي للجمهور وولاءه اتجاه الشركات محل الدراسة.

والجدير بالذكر أن الإعلانات على الانترنت والأحاديث مع الأهل والأصدقاء جاءوا كأكثر الطرق التي عرف بها الجمهور عن شركات البيع المباشر أو سمع عنها من خلالها؛ مما يدل على فعالية الانترنت ونجاح الشركات محل الدراسة في استخدامه لتحقيق أهدافهم، وكذلك نجاح نظام البيع المباشر الذي يعتمد على التسويق الشفهي.

وقد أشادت اللجنة بموضوع الرسالة ومستواها وما توصلت له من نتائج.

تعليقات القراء