زاهي حواس: المصريين «مش عرب ولا أفارقة»

الموجز  

تحدث عالم الأثار زاهي حواس عن أصول المصريين، مشيراً إلى أنهم "ليسوا عرباً أو أفارقة"، مؤكداً أن لهم "أصل خاص".

وقال حواس، خدلال ندوة «أسرار الفراعنة» التي أقيمت بجامعة المنصورة الأحد الماضي، إن المصريين يتحدثون اللغة العربية لكنهم ليسوا عرباً، مضيفاً "قلنا إننا في إفريقيا لكننا لسنا أفارقة، نحن شعب إلى الوقت الحالي له شكل خاص وطبيعة خاصة نابعة من 5 آلاف عام".

وأكد عالم الأثار أن المصريين من أصل فرعوني، وجينات الفراعنة في كل مصري، مضيفاً أن هذه الطبيعة المصرية الفرعونية لم تتعرض للتأثير، بالرغم من الغزوات التي تعرضت لها مصر على مر العصور.

وفي سياق آخر، أشار حواس إلى أن المصري القديم برع في كل فروع العلم، وكان يؤمن بالعالم، والاعتقاد في العالم الآخر هو الذي بنى مصر القديمة، وأنتج معمارًا فنيًا غير عادي، مشيراً إلى أنه تم كشف كل الأدلة التي تثبت كيف تم بناء الأهرامات.

وأضاف: عثرنا على بردية من 3 سنوات تشرح كيفية بناء الهرم، وتبين أن الملك كان يحكم مصر من خلال الهرم، وكانت الأهرامات مشروعات قومية لمصر، وكان المصريون يرسلون العمال والأكل مقابل ألا يدفعوا ضرائب».

وعن تهريب أثار مصر إلى الخارج، قال حواس: "آثارنا في الخارج كانت تباع رسميًا حتى عام 1983، وكل الآثار في الخارج ليست مسروقة، وكانوا يأخذون عليها ختمًا من المتحف المصري، ثم صدر قانون من مجلس النواب يعطينا الحق في المطالبة بتقديم أصل القطعة الأثرية المعروضة للبيع في اليونان أو إيطاليا، هذا بالطبع للحد من بيع الآثار بالخارج، لأن مفيش واحد يريد أن يصدر ضده حكم بالسجن 10 سنوات".

 

https://youtu.be/K1MKm-WQBoM

تعليقات القراء