مهرجان القاهرة السينمائي يضيء سماء المحروسة في دورته الأربعين

كتبت: شرين طه

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي، تلك الدورة التي يترأسها المنتج والسيناريست محمد حفظي، ويتولى الإدارة الفنية لها الناقد يوسف شريف رزق الله، بدار الأوبرا المصرية.
تستمر فعاليات المهرجان على مدار ٩ أيام بحضور وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وكانت المفاجئة حرص حضور 4 وزيرات على المشاركة في حفل افتتاح المهرجان.

Image icon 2014-635517448953294034-329_main.jpg

وحضرت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، إلى المهرجان، وحرصن على التقاط الصور مع الفنانين المشاركين بالمهرجان على السجادة الحمراء.

وقد قام بوضع الموسيقى الخاصة بالاحتفالية الموسيقار مصطفى الحلواني، كما سيكون هناك احتفاء خاصا بالسينما المصرية والنجوم والمكرمين في الدورات السابقة لعمر المهرجان.

وقامت إدارة المهرجان بتوجيه الدعوة لحوالي 1200 من الشخصيات العامة ونجوم الفن والإعلام في مصر والعالم وحرصت على عمل إجراءات تنظيمية ومفاجآت عديدة ليخرج الحفل بالصورة المثلى، ويقوم بإخراج حفل الافتتاح المخرج هشام فتحي، الذي قام بتصميم ديكوراته وسجادته الحمراء الفنان محمد عطية، ويبدأ بالسلام الجمهوري ثم تقام احتفالية فنية بمناسبة الدورة الأربعين على أول دورة من المهرجان.

وألقى رئيس المهرجان محمد حفظي بإلقاء كلمة قصيرة عن دورة المهرجان يعقبها كلمة تلقيها الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ثم جاء الترحيب بالتحكيم الدولية، وجاء على رأس المكرمين الفنان المصري حسن حسني  ومنح جائزة فاتن حمامة التقديرية و استلمها الفنان سمير صبري، والموسيقار هشام نزيه ومنحه جائزة فاتن حمامة للتميز.


وقدّم الموزع الموسيقي راجح داوود جائزة فاتن حمامة التقديرية للموزع الموسيقي هشام نزيه عن مجمل أعماله الفنية.

ومن أبرز التصريحات خلال اليوم الأول من المهرجان:

- شيرين رضا التي أعلنت عن فخرها بتقديم حفل مهرجان القاهرة السينمائي للمرة الثانية، وأشارت إن السينما هي المكان الوحيد الذي نذهب به لمنطقة أخرى بفكرنا دوما


- حسن حسني صرح بكل مشاعره باكيا من قمة السعادة بتكريمه وهو على قيد الحياة.
- محمد رمضان قال  "نفسي الشباب يرجع يحب مصر دون مقابل"؛ ولكن لاقي تعليق محمد رمضان النقد علي مواقع التواصل الاجتماعي قائلين انه  واضح انك تنتمي بدون مقابل مادي امام تلك السيارات و القصر.
- سما المصري بإطلالة فرعونية أشارت ان سر إطلالتها وحضورها جاء حبًا في مصر ولم يمنعها أحد.
- الموسيقي هشام نزيه قال أنه في قمة سعادته بهذا التكريم، مشيرًا إلى أنه يوجه التكريم إلى جميع الموزعين في الجيل الحالي والسابقين، مشيرًا إلى أنه يتمنى أن يمد الله في عمره من أجل أن يرد الجميل لمَن ساعدوه.

شهد المهرجان عده إطلالات مميزة وكان أبرزها الفيشاوي وزوجته ومصطفي فهمي وزوجته، وعبير صبري بصحبة زوجها رجل الأعمال، وحضور مميز لـ داليا مصطفي بصحبة زوجها شريف سلامة.
بجانب حضور أحمد فهمي وخطيبته هنا الزاهد، ورامي رضوان وزوجته دنيا سمير غانم وحسن الرداد وإيمي سمير غانم.

ويختم حفل الافتتاح بعرض الفيلم الأمريكي "كتاب أخضر" الفائز بجائزة اختيار الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي لعام 2018، من إخراج بيتر فاريلي وﺗﺄﻟﻴف بريان هايز كوري وبطولة النجوم فيجو مورتينسون، ماهرشالا على، ليندا كارديليني.

والفيلم تدور أحداثه حول تونى ليب (فيجو مورتينسون)، حارس إيطالي أمريكي يتم استئجاره عام 1962 ليعمل سائقًا لصالح الدكتور دون شيرلى والذي يعد واحدًا من أرقى عازفي موسيقى الجاز في العالم، حيث يأخذه في جولة بين معالم جنوب أمريكا، ولأن دون شيرلى من أصل أفريقي أمريكي، فقد اعتمد خلال رحلتهما على كتاب الزنوج الأخضر ليرشدهما إلى الفنادق الصغيرة، المطاعم ومحطات الوقود لتتمكن الرحلة من فتح أعين كل رجل منهما على عالم الرجل الآخر، فضلًا عن توجيه بصيرتهما للعالم الذي يعيشان فيه.

تعليقات القراء