تخفيف الأحمال.. طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية بالمنزل من التلف

الموجز  

مع عودة تخفيف أحمال الكهرباء لمواجهة أزمة نقص الطاقة في البلاد والحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية، حيث زادت معدلات البحث عن طرق حماية الأجهزة الكهربائية المنزلية من التلف.

وفيما يلي طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية من التلف:

1- تجنب فتح الثلاجة أو الفريزر أثناء انقطاع الكهرباء

للحفاظ على الطعام والشراب الموجود داخل الثلاجة، تجنب فتحها أثناء انقطاع الكهرباء إذ تصل مدة حفاظ الثلاجة على الطعام باردًا لمدة 4 ساعات، ويحافظ الفريزر على الطعام مجمدًا لمدة 48 ساعة، ولكن عند فتح وقفل الأبواب تقل المدة وتزيد فرصة تعرض الثلاجة والطعام للتلف.

2- افصل جميع الأجهزة الكهربائية

افصل كل الأجهزة الكهربائية عند انقطاع الكهرباء حتى لا تسبب عودة التيار بشدة تلف الأجهزة.

3- استخدم مثبت التيار الكهربائي

إذا كنت بالخارج، من المحتمل أن ينقطع التيار الكهربائي ويعود مرة أخرى، لذا يجب أن تتوخى الحذر وتستخدم واقيات حماية في الأجهزة الإلكترونية كالكمبيوتر والتليفزيون، لحمايتها من دفعة التيار الكهربائي الشديد.

4- غلق الإضاءة

يجب غلق كل الإضاءات الموجودة بالمنزل عند انقطاع التيار الكهربائي، وبعد عدة دقائق من العودة قم بتشغيلها.

5- عدم توصيل الأجهزة بعد عودة الكهرباء لحين استقرار التيار

أحيانًا يعود التيار الكهربائي بشدة، ويكون غير مستقر لفترة من الوقت، لذا يجب عليك الانتظام قليلًا حتى يستقر التيار ويعمل بوتيرة عادية قبل توصيل الأجهزة المنزلية للحفاظ عليها من التلف.

6- استخدم مشترك مزود بحماية ضد اندفاع التيار

يًنصح باستخدام مشترك متعدد الفتحات، ومزود بحماية من اندفاع التيار الكهربائي عند عودته، وتأكد أيضًا أن الجسم الخارجي للمشترك مزود بمادة مقاومة للاشتعال.

تعليقات القراء