لبنانيات يطلقن حملة «#تزوجني_بدون_مهر» لحل مشكلة العنوسة.. ومصريات يتفاعلن معها

كتب: ضياء السقا

دشن فتايات لبنانيات، حملة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعنوان "تزوجني بدون مهر"، لمواجهة نسبة العنوسة المرتفعة بمناطق الساحل اللبناني.

وتصل نسبة العنوسة بلبان 85%، لتتصدر بهذا الرقم أكثر دولة بها عنوسة في الوطن العربي، وذلك وفقاً للدراسات التي أجرتها إحدى وسائل الإعلام الغربية في 2018.

وعن سبب الحملة، كشفت الفتيات المُشاركات، أن السبب «هجرة عدد كبير من الشباب اللبناني والغلاء المعيشي الفاحش، وهو ما يزيد ثقل المهمة الصعبة في تأمين المهر اللازم للزواج، وإلى جانب المصاريف والنفقات الحياتية الأخرى».

وقوبلت تلك المبادرة ما بين الرفض والتأييد، حيث يرى البعض أن هذا الأمر يقلل ويرخص من شأن السيدات المقبلة على الزواج، فيما يرى البعض الأخر أن تلك المبادرة قد تساهم بشكل كبير في كسر تقاليد قللت من فرص الجواز وأن هذا الأمر يتيح فرصة أفضل للبنانيات للزواج وتخطي أزمة العنوسة.

ولاقت الحملة ردود فعل إيجابية، إذ انتقلت لعدد من البلدان العربية، منها مصر.

وشاركت عشرات المصريات في التعليق على هذه الحملة، مؤكدة لفتيات لبنان، أن الرجال المصريون لا يدفعون مهرا، بل أن المصريات يشاركون في دفع تكاليف الزواج وفي بعض الأحيان يرفض الرجال كتابة قائمة المنقولات الزوجية.

بينما سخرن بعض المصريات من الحملة قائلين إن الرجال في مصر لا تتزوج من الأساس، والأولى أن يتزوج الرجال المصريون المشاركون في التعليق على حملة الفتيات اللبنانيات، الفتيات المصريات بنات بلدهم، لأنهم يحصلون على جميع هذه التسهيلات وبالرغم من ذلك لا يتزوجون.

قالت إحدى المعلقات على الحملة، "فعلا تعالي مصر ولا مهر والشبكة وقايمة ولا معاملة وفي الآخر تطلعي من غير كرامة"، بينما قالت أخرى، "وهو في حد أصلا بيدفع مهر دلوقت؟ كان المفروض تزوجني من غير شقة ولا شبكة".

 

تعليقات القراء