أحمد كريمة يوضح: هل الزلازل والأزمات الاقتصادية لها علاقة بالإيمان أو الكفر؟

الموجز  

أكد الشيخ الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن السنن الكونية "مثل الزلالزال والبراكين والعواصف والأزمات الاقتصادية"، ليس لا علاقة بالايمان بالله او الكفر والمعصية.

وقال "كريمة"، في حواره ببرنامج "التاسعة"المذاع عبر القناة الأولى المصرية مساء أمس الإثنين، إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو يصعد تبة جبل أحد كان معه سيدنا أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهم، وحينما حدث اهتزاز في الجبل، قال النبي للجبل (اثبت فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان)، لافتًا إلى أن الزلازل تحدث منذ القدم.

وأوضح استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن جموع الفقهاء أكد على إمكانية الصلاة من أجل أن يصرف الله هذه الكوارث، لكن مذهب الشافعي طالبوا أن تكون هذه الصلاة منفردة وليست صلاة جماعة مثل صلاة الاستسقاء او العيدين أو ما شابه ذلك.

وواصل: "الله لطيف بعباده.. ويمكن أن نصلي ونتوجه إلى الله باللدعاء، ومن الممكن أيضًا إخراج الصدقات لصرف البلاء والابتلاء"، مرادفًا: "الزلازل عبارة سنن كونية ويوم القيامة يقوم على الزلزال الأكبر كما ورد في سورة الزلزلة (اذا زلزلت الارض زلزالها.. وأخرجت الأرض أثقالها).

تعليقات القراء