خبيرة تغذية تكشف أسباب الشعور بآلام المعدة أثناء الصيام

الموجز

آلام المعدة قد تكون نتيجة لبعض الأعراض التي لها أسباب مرضية كثيرة، حسب حالة كل شخص، لكن إذا كانت معدة

المالإنسان سليمة لا تعاني من القرحة أو أي مشكلات صحية، أو طبية معروفة، خاصة إذا ظهرت أثناء فترة الصيام، فهذا قد يرجع للتغذية غير السليمة، بحسب خبيرة التغذية الدكتورة مروة شعير.

عسر الهضم خلال الصيام

بدورها، أكدت الدكتورة مروة شعير، الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن آلام المعدة ليست واحدة لدى الجميع، فإذا كان الشخص يعاني من قرحة أو التهابات، فإن تناول المقليات والموالح والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحموضة، سيؤدي بالضرورة إلى الشعور بالألم أثناء الصيام، لكن إذا كان معافى ولا يعاني من أية مشكلات صحية، ويشعر ببعض الأوجاع في المعدة، فسبب ذلك عسر الهضم نتيجة التغذية الخاطئة، بسبب تناول كميات كبيرة من الأكل دفعة واحدة، نظرا للانقطاع عن تناول الطعام لفترة طويلة نسبيا، بخلاف الأكلات الساخنة، التي يعقبها الباردة مباشرة دون استراحة قصيرة.

الإمساك

تناول كميات بسيطة من الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه، والتركيز على الكربوهيدرات مثل الأرز والمكرونة وغيرها، يؤدي إلى الشعور ببعض الآلام، بسبب عدم حصول الجسم على مصادر عالية من الألياف، فتحدث التقلصات التي ينتج عنها الإمساك.

التلبك المعوي

تناول المشروبات الغازية بكثرة، يسبب بعض الآلام في المعدة ناتجة عن حدوث تلبك معوي.

الانتفاخات

الإكثار من تناول السكريات والحلويات، يسبب بعض الآلام في المعدة ناتجة عن حدوث بعض الانتفاخات.

نصائح لتجنب آلام المعدة

وتنصح الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، بتناول كميات كافية من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف، وتناول الطعام بالتدريج ولا يجب مليء المعدة بكميات كبيرة من المياه، وإذا استمرت آلام المعدة يجب استشارة الطبيب مع تنظيم الطعام.

تعليقات القراء