قادة أمريكيون يعلنون مقاطعة خطاب نتنياهو أمام الكونجرس

الموجز

أعلن عدد من القادة الأمريكيين مقاطعة خطاب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام الكونجرس اليوم الأربعاء،بشأن حول الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

وأعلنت كلا من نائبة الرئيس كامالا هاريس، ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، مقاطعة الخطاب الذي وصفه البعض بالمثير للجدل، في ظل بعض التوترات القائمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب العدوان على قطاع غزة.

حسب ما نشره موقع فوربس الأمريكي، فإن هاريس لن تحضر الخطاب لأنها شاركت سابقًا في إنديانابوليس، على الرغم من أنه من المتوقع أن يلتقي المرشح الديمقراطي المفترض للرئاسة مع نتنياهو فرديًا يوم الخميس.

وقالت متحدثة باسم النائبة نانسي بيلوسي، لشبكة CNN الأربعاء، إنها لن تحضر الخطاب، وبدلاً من ذلك ستنضم إلى اجتماع الأعضاء مع بعضا من عائلات الأسرى الإسرائيليين.

ومن جانبها أيضًا قالت النائبة الديموقراطية ألكساندريا أوكاسيو كورتيز،إنها ستقاطع الخطاب بل ووصفت نتنياهو بأنه "مجرم حرب"، مضيفة: إلى أن خطاب نتنياهو أمام الكونجرس سيكون يوما مظلما في تاريخ الولايات المتحدة، وذلك عندما يُسمح لـ"سلطوي"، حسب وصفها مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بإلقاء كلمة في جلسة مشتركة للكونجرس.

وأعلن تسعة أعضاء على الأقل في مجلس الشيوخ - بمن فيهم السيناتور اليهودي بيرني ساندرز، وبريان شاتز، بمقاطعة خطاب نتنياهو وعدم حضوره، كما أعلن أيضًا السناتور الديموقراطي إليزابيث وارين، وزميله السيناتو وديك دوربين، أنهما لن يحضرا أيضًا الخطاب، حيث قال دوربين في بيان بينما كان هجوم حماس غير مبرر، إلا أن استراتيجية إسرائيل وحربها على غزة تعتبر وحشية تتجاوز أي مستوى مقبول من الدفاع عن النفس ، وفقا لما ذكرته "فوربس".

النائب توماس ماسي، النائب الجمهوري الوحيد الذي أعلن عن خطة للمقاطعة - قال في بيان إنه لن يحضر خطاب نتنياهو ، لأن هذا الخطاب من وجهة نظره ، هو مسرح سياسي نيابة عن وزارة الخارجية لمساعدة رئيس الوزراء تعزيز مكانته السياسية في إسرائيل.

بعض الديمقراطيين يشعرون بالقلق من حضور الخطاب وإعطاء مظهر دعم نتنياهو، المستمر في حرب الإبادة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، الأمر الذي أثار انتقادات من الديمقراطيين الذين قالوا إنهم غير متأكدين مما إذا كان نتنياهو يريد حلاً سلميًا، حسبما ذكرت شبكة إن بي سي نيوز.

تمت دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس من قبل رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الذي قدم الدعوة - التي وقعتها جميع قيادة مجلسي النواب والشيوخ - رسميًا في نهاية مايو، ومن المقرر أن يتحدث نتنياهو إلى المشرعين الساعة 2 بعد الظهر. بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

تعليقات القراء