بسبب حادث استمر لـ 4 ساعات.. توتر نادر بين الصين وروسيا

الموجز  

في توتر نادر بين الصين وروسيا، وجهت بكين انتقادات حادة لـ موسكو على خلفية حادث استمر لأربع ساعات.

وانتقدت سفارة الصين في موسكو منع 5مواطنين صينيين من دخول الأراضي الروسية، مشيرة إلى أن المعاملة "تتعارض مع العلاقات الودية بشكل عام بين البلدين".

وأصدرت قالت السفارة الصينية بيانا، عبر حسابها الرسمي بموقع "وي تشات" للتواصل الاجتماعي أمس الجمعة، قالت فيه إن الصينيين الخمسة مُنعوا من الدخول بعد إجراءات فحص استمرت لأربع ساعات وأُلغيت تأشيراتهم. وكانوا يحاولون دخول روسيا من قازاخستان أواخر الشهر الماضي.

وأضافت السفارة في بيانها أنها عقدت اجتماعا مع وزارة الخارجية ووكالات الحدود في روسيا "وأشارت بوضوح إلى أن التطبيق القاسي والمبالغ فيه للقانون من قبل روسيا في هذا الحادث أضر بشكل خطير بالحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين".

ونقلت السفارة الصينية تصريحات لمسؤولين روس قالوا فيها إن "روسيا ترحب بالمواطنين الصينيين وإنه ليست لديها سياسات تمييزية ضدهم"، موضحين أن "الوجهة في طلبات التأشيرة للصينيين الخمسة لم تكن متطابقة مع وجهتهم الفعلية".

وكانت بكين وموسكو قد عبّرتا مرارا عن قوة علاقاتهما منذ أن أعلن الرئيسان شي جين بينج وفلاديمير بوتين عن شراكة "بلا حدود" في فبراير 2022، عندما زار بوتين بكين لحضور افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية قبل أيام من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأمس الجمعة، قالت الصين إنها سترسل مسئولا بارزا إلى السعودية لحضور محادثات دولية للتوصل إلى تسوية سلمية للحرب في أوكرانيا، وذلك في منتدى يستثني روسيا برعاية الغرب والسعودية.

تعليقات القراء