«نُقل على مركبة لها 22 عجلة في موكب مهيب».. قلق عالمي بعد الكشف عن صاروخ كوريا الشمالية «المرعب»

الموجز  

حالة من الجدل الواسع تسود في أوساط الخبراء بعد مشاهدة صاروخ كوري شمالي جديد عملاق، والذي تم الكشف عنه خلال عرض عسكري ضخم أمس.  

وكشفت بيونج يانج أمس، السبت، في عرض عسكري ضخم بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس دولة كوريا الشمالية، عن صاروخ باليستي عابر للقارات، قال محللون إنه "غير مسبوق" ولم يظهر من قبل.

وأعلن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، خلال العرض، أن بلاده التي تملك السلاح النووي "ستواصل تعزيز جيشها"، قائلاً: "سنواصل تعزيز جيشنا لأغراض الدفاع عن النفس والردع".

وكتب أنكيت باندا، من "اتحاد العلماء الأمريكيين"، تغريدة عبر حسابه على "تويتر" قال فيها إن هذا الطراز هو "أكبر صاروخ متحرّك بوقود سائل على الإطلاق".

ونشر باندا عدداً من الصور بالغة الدقة للصاروخ الكوري الشمالي الجديد.

ونقلت وسائل إعلامية عن مسئول كبير بالإدارة الأمريكية قوله إن عرض كوريا الشمالية لصاروخ باليستي جديد عابر للقارات "مخيب للآمال"، داعياً الحكومة إلى التفاوض لتحقيق نزع السلاح النووي بالكامل.

وأظهر مقطع فيديو عرضه التلفزيون الرسمي صاروخاً باليستياً عابراً للقارات على مركبة نقل لها ما لا يقل عن 22 عجلة.

وأكد محللون أن الصاروخ الجديد سيكون في حالة دخوله الخدمة "أحد أكبر الصواريخ الباليستية العابرة للقارات المنقولة برا في العالم".

وتراوحت تقديرات الخبراء بين كون الصاروخ الجديد هو التحديث الرابع لطاروخ "بوكوكسونج-15" المعروف لدى الغرب باسم "كاي إن 15" أو تحديث لصاروخ "هواسونج-15"، ووصف بأنه "هواسونج-16".

ووفقاً للمشاهدات، فإن عرض الصاروخ لا يقل عن مترين في حين يقدر طوله بين 20 و24 مترا.

ولفت محللون إلى أن الصاروخ يعد تطوراً مثيراً للقلق "بصرف النظر عمن سيتم انتخابه رئيساً للولايات المتحدة".

وأوضحوا أنهم يتوقعون أن تتم تجربة الصاروخ الجديد في وقت مبكر من العام 2021.

 

تعليقات القراء