واقعة طبيب الختان السوداني .. برلمانية مصرية: الطريقة السودانية تختلف عن المصرية وتتسم بأنها أشد عنفًا وأكثر ضررًا

الموجز

قالت النائبة إيرين سعيد عضوة لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة تلقت استغاثات بأن شخصا (سوداني الجنسية) يروج إعلاناته بأنه يُجري عملية ختان الإناث على الطريقة التي تتم بها في بلاده.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" الذي تُقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر شاشة "صدى البلد"، ، أن هذه الطريقة تختلف عن الطريقة المصرية وتتسم بأنها أشد عنفًا وأكثر ضررًا.

وأوضحت أن هناك مصريين يتعاملون بالفعل مع هذا الشخص الذي يحصل على أرقام زهيدة، لافتة إلى إبلاغ المجالس القومية المختلفة سواء المجلس القومي للمرأة أو المجلس القومي للأمومة والطفولة.

وأكدت أنه قدّمت طلب إحاطة رفقة نائبة أخرى، وتمت مناقشته بشكل عاجل، مؤكدة أن الجهات المعنية سواء المجالس المذكورة أو زارة الصحة والسكان قدّمت بلاغات للنائب العام في هذا الشأن.

وأوضحت أنَّ أي وافد من الخارج ويرغب في مزاولة مهنة الطب، فهو ملزم بمخاطبة المجلس الأعلى للجامعات، ويُجري معادلة للشهادة التي حصل عليها (في بلاده)، ويستكمل الإجراءات في هذا الشأن.

وأضافت أن إدارة العلاج بوزارة الصحة مسئولة عن مراجعة الأمر وما إذا كان هذا الشخص حاصل على ترخيص بالمزاولة من عدمه، قائلة إنه لو كان لديه مكان (تقصد عيادة) فيسهل الوصول إليه فبخلاف ما إذا كان يُجري العمليات في المنازل.

تعليقات القراء