«زيادة في الأجور والمعاشات قريبًا».. نائب رئيس اتحاد العمال يزف بشرى للمواطنين

الموجز    

قال مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، إن الحكومة بصدد إصدار حزمة اجتماعية خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أنه يتوقع زيادة في المعاشات والأجور بالقطاعين العام والخاص.

وأضاف نائب رئيس اتحاد العمال في تصريح لـ القاهرة 24، أنه لا يوجد لديه معلومات حاليًا عن الموعد ولا حجم الزيادة، لافتًا إلى أن الاهتمام سيكون أكثر بالفئات الأقل دخلًا مثل المعاشات وأصحاب الدخول الضعيفة.

فيما تداولت خلال الساعات الماضية، أنباء حول وجود زيادة جديدة في المعاشات على عدد من المواقع الإخبارية، ومواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، لا تجرى الزيادة في المعاشات سوى سنويًا في شهر يوليو من كل عام، حيث نصت المادة 35 بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%، على ألا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

كما تتم زيادة المعاشات، في حالة واحدة فقط وهي صدور توجيه رئاسي من قِبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتبكير موعد صرف زيادة المعاشات، وحتى الآن لم يصدر أي توجيهات جديدة في ذلك الشأن.

ووصل عدد أصحاب المعاشات في مصر إلى 11.5 مليون صاحب معاش ومستفيد خلال العام الجاري بعدما كان 8.7 مليون مواطن في عام 2014، كما تم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني من 2603 جنيهات في عام 2014  ليصبح 12.600 جنيه في عام 2024، أما الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني فتم رفعه من 1200 جنيه في عام 2014 ليصبح 2000 جنيه خلال العام الجاري.

تعليقات القراء