هل يرتفع سعر السكر الحر بعد قرار التموين بوقف صرفه على البطاقات؟

الموجز

علق ماجد نادي، رئيس شعبة البدالين التموينيين، على قرار وزارة التموين، بشأن وقف صرف السكر الحر على بطاقات التموين اعتبارًا من شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح أن الوزارة كانت قد طرحت السكر الحر على البطاقات في ديسمبر الماضي بسعر 27 جنيهًا للكيلو لمواجهة أزمة نقص المعروض آنذاك.

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الاثنين، أنه كان متاحًا للأسر التي يصل عدد أفرادها إلى 3 أفراد الحصول على كيلو واحد من السكر الحر بسعر 27 جنيهًا، وللأسر التي يزيد عدد أفرادها عن 4 أفراد الحصول على 2 كيلو من السكر الحر على بطاقات التموين.

ورد على تساؤل بشأن «إمكانية تأثير القرار على زيادة سعر السكر بالسوق الحر؟»، قائلا: «ممكن؛ لأن قلة المعروض تتسبب في ارتفاع سعر السكر، وبالتأكيد بعض المحال التجارية ستبدأ في رفع السعر من 27 إلى 28 أو 29 وقد يصل إلى 30 جنيها ويحدث فرق سعر في السوق الحر».

وأكد أنه «لا مساس بالسكر التمويني المدعوم بسعر 12.6 جنيهًا للكيلو»، مبينًا أن سبب وقف صرف السكر الحر هو توافره بكثرة في الأسواق.

وأشار إلى أن العديد من المواطنين كانوا يرفضون الحصول على السكر الحر من البطاقات نظرًا لتوافره بنفس السعر في الأسواق، قائلا: «السكر متوفر في المجمعات بـ27 جنيها فأصبح من غير الضروري أن يتم صرفه على البطاقة التموينية، نسبة كبيرة جدًا من المواطنين كانت بترفض السكر الحر على بطاقات التموين بسبب توافره في السوق بنفس السعر».

تعليقات القراء