الطقس السيئ يضرب مصر .. إلغاء أكثر من 30 رحلة بالون سياحي بالأقصر ورفع حالة الطورائ

الموجز

تأثرت محافظة الأقصر بعاصفة ترابية شديدة محملة بالرمال والأتربة مع الساعات الأولى من صباح اليوم وأمطار خفيفة قبل بزوغ الفجر  مع موجات من الهواء الساخن وعواصف متوسطة وساخنة فى جميع أنحاء المحافظة.

وأدى ذلك إلغاء رحلان طيران البالون السياحى الطائر فوق المناطق الأثرية بالبر لغربى لمدينة الأقصر كما يقول الخبير السياحى أحمد عبود مدير إحدى شركات البالون، والذي يرجع السبب إلى سوء الأحوال الجوية وانعدام الرؤية  مع تصاعد الغبار بسبب شدة الرياح وظهور العواصف ترابية.

وقال عبود إن هذه الظروف منعت تحليق وطيران ما يزيد على 30 رحلة طيران كان مقرر إقلاعها من مطار البالون بالبر الغربي مع ظهور اول ضوء من فجر اليوم ويرى من توقعات الأرصاد لرحلات البالون ستستأنف غدا الجمعة حيث يتوقع استقرار الجو من بداية غد الجمعة.

رفع حالة الطوارئ

من ناحيته أمر المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر برفع درجة الاستعداد الكبرى  بالمحافظة  لمواجهة التغيرات الجوية التي تتعرض لها البلاد والتي أكدت التقارير أنها ستستمر اليوم وغدا  وتتأثر بها معظم محافظات الجمهورية وكلف محسن الشامي مدير ادارة الازمات والكوارث والشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بالمحافظة الأقصر برفع حالة الطوارئ بمدن المحافظة طبقا لتقرير الهيئة العامة للأرصاد الجوية الذي يُشير إلى حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، واحتمالية تعرض البلاد إلى ارتفاع في درجات الحرارة على كافة الأنحاء يصاحب ذلك نشاط للرياح على بعض المناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء، تكون مثيرة للرمال والأتربة بدايةً من يوم الخميس 8 يونيو حتى يوم الجمعة 9 يونيو على ذات المناطق بالإضافة إلى مدن القناة وشمال الصعيد والصحراء الغربية وسيناء وجنوب البلاد، وقد تؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على مناطق من الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة، مع سقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على السواحل الشمالية تمتد خفيفة على القاهرة والوجه البحري  ورعدية أحياناً على بعض المناطق.

وأكد الشامي  أنه تم رفع درجة الاستعداد واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة للحد من الآثار السلبية الناجمة عن الأمطار المتوقعة والرياح المحملة بالأتربة.

تحذيرات للمواطنين

وأهابت الادارة العامة للأزمات والشبكة الوطنية للطوارئ والكوارث بمحافظة الأقصر بالمواطنين الحذر واتخاذ كافة سبل الوقاية وطالبت المواطنين  بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة مع ارتداء الملابس القطنية وتغطية اليدين وارتداء اغطية رأس بيضاء أو فاتحة اللون واذا اضطررت للخروج.. وابحث عن الظل وتخفيض المجهود البدني قدر الامكان وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية.

  كما اهابت بضرورة إخلاء السيارات من المواد القابلة للاشتعال وزجاجات الكحول والمشروبات الغازية. واجهزة اللاب توب والتليفونات المحمولة. والعطور وبطاريات الاجهزة بشكل عام وتجنب السفر بالسيارة في فترة الظهيرة واثناء نشاط الرياح المحملة بالأتربة خاصة علي الطرق الصحراوية.

تعليقات القراء