أمطار رعدية ورمال وأتربة.. «الأرصاد» تحذر من طقس اليوم السبت

كتب: ضياء السقا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن طقس اليوم السبت، يشهد فرص سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق من القاهرة الكبرى مساء بفرصة سقوط (50 %). وفرص أمطار متوسطة تكون رعدية أحياناً على بعض المناطق من الوجه البحري (البحيرة- كفر الشيخ- المنوفية- الغربية) ( 60 % )، وأمطار متوسطة تكون رعدية أحياناً على بعض المناطق من السواحل الشمالية (الإسكندرية- مطروح- السلوم- بلطيم ( 90 % )، وأمطار متوسطة رعدية أحياناً على بعض المناطق من السواحل الشرقية ومدن القناة (دمياط – بورسعيد- الإسماعيلية- السويس ( 80 % )، وأمطار متوسطة رعدية أحياناً على بعض المناطق من جنوب سيناء (50 %).

 

وبحسب بيان الأرصاد، فإن الرياح معتدلة تنشط أحياناً على شمال الصعيد، مثيرة للأتربة على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب الصعيد، نشطة على جنوب سيناء تؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على خليج السويس.

ويتوقع الخبراء طقس معتدل على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد. والطقس ليلاً مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد، لطيف على السواحل الشرقية، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

ويشير الخبراء إلى أن البلاد تتأثر بمنخفض على البحر المتوسط يتزامن مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا. وتكون حالة البحر المتوسط خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، والبحر الأحمر معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين وربع، والرياح السطحية على كل منهما شمالية غربية.

وعن درجات الحرارة العظمى والصغرى، فتكون:

القاهرة «28- 19»

الإسكندرية «26 – 20»

قنا «31- 20»

الأقصر «32– 20»

أسوان «34 – 23»

وكانت الأرصاد الجوية، قد أصدرت بيانا، أكدت فيه أن هناك حالة من عدم الاستقرار تشهدها البلاد، تستمر حتى الأحد 25 أكتوبر.

وأوضحت الهيئة، أن هناك سقوط أمطار متوسطة يوم الثلاثاء على مناطق (السلوم وسيوة ومطروح والضبعة)، وتكون خفيفة على الإسكندرية.

ويشهد يوم الأربعاء أمطارا متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية (السلوم وسيوة ومطروح والضبعة، والإسكندرية) ومناطق من الوجه البحري البحيرة كفر الشيخ تمتد متوسطة على باقي محافظات الدلتا.

ويشهد يوم الخميس المقبل وحتى الأحد، أمطارا متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية (السلوم وسيوة ومطروح والضبعة، والإسكندرية ورشيد ودمياط) ومناطق من الوجه البحري (البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية والغربية والشرقية ومدن القناة (الإسماعيلية وبورسعيد والسويس، والسواحل الشرقية للبلاد وقد تصل لحد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء تمتد من خفيفة إلى متوسطة على مناطق من شمال الصعيد الفيوم وبني سويف والمنيا.

ويصاحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 4 و5 درجات؛ اعتبارا من يوم الخميس الموافق 22 أكتوبر على السواحل الشمالية والوجه البحري وشمال الصعيد.

تعليقات القراء