رئيس الوزراء: مصر فقدت 90 ألف فدان من الأراضي الزراعية بسبب البناء العشوائي.. والدولة لن تهدم عقارات مأهولة بالسكان

الموجز  

أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس أن حجم الانتشار العشوائي وغير المخطط يمثل اليوم ضغطاً شديداً جداً على الدولة.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، أن مصر فقدت اليوم 90 ألف فدان من الأراضي الزراعية بسبب ظاهرة البناء العشوائي، مشيراً إلى أن البلاد تواجه نزيفاً هائلاً من الأراضي الزراعية، مؤكداً أن الدولة تحاول التصدي لهذه الظاهرة.

وأشار مدبولي في كلمته إلى أن حجم النمو في تغطية الصرف الصحي وصل إلى 40% من القرى، مضيفاً أن الدولة في حاجة إلى 300 مليار جنيه لتوفير الخدمات مع زيادة النمو العشوائي في القرى.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن البناء العشوائي انتشر في المدن مؤخراً بصورة أكبر من الريف، مؤكداً أنه كان من الضروري وقفة حاسمة لمواجهة ظاهرة البناء العشوائي في ظل ما تحققه الدولة من إنجازات.

وقال إن الدولة تتوسع وتنشئ جيلاً جديداً من المدن الجديدة بهدف استيعاب الزيادة السكانية، موضحاً أنه تم إضافة 160 ألف فدان للحيز العمراني لاستيعاب الزيادة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن قانون مخالفات البناء الموجود منذ 2008 لم ينص على التصالح، لافتاً إلى أنه بعد زيادة مخالفات البناء صدر قانون التصالح للتيسير على المواطنين ولوقف نزيف المخالفات.

وأشار إلى أن عدد طلبات التصالح التي قدمت "قليل جداً من حجم المخالفات القائمة"، مؤكداً أنه "من المستحيل السماح بمخالفات البناء مرة أخرى إذا كنا نريد دولة نفتخر بها".

وكشف مدبولي عن تلقي الجهات المختصة بالدولة شكاوى من المواطنين تتعلق بإجراءات التصالح منها عدد المستندات المطلوبة، داعياً الجميع إلى تقديم طلبات التصالح خلال المدة القانونية المحددة .

وقال رئيس الوزراء إن التصالح سمح لشاغلي العقار بالتقدم بطلب للتصالح حال عدم وجود مالك العقار، مشيراً إلى أن هناك تعليمات بتلقي طلبات التصالح حتى مع عدم اكتمال المستندات مع تحديد فترة زمنية محددة.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة "لا تقوم بهدم العقارات المأهولة بالسكان ".

تعليقات القراء