هل تم رصد أي حالات جدري القردة في مصر؟.. متحدث الصحة يجيب

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن المتسبب الأساسي في الكوليرا هو وجود تلوث في الماء أو الطعام وبالتالي إنتقاله للإنسان، مشيرا إلي أن أهم أعراضه هي الإسهال الشديد والجفاف الذي يؤدي في بعض الحالات إلي الوفاة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسي ببرنامج "علي مسئوليتي" على قناة "صدي البلد"، أنه حتى هذه اللحظة لم يتم رصد أي حالات أو اشتباه في حالات جدري القرود.

وتابع أنه منذ بداية الأزمة السودانية وهناك تشديد من قطاع الطب الوقائي للتعامل مع السودانيين، مؤكدا أن المشكلة لم تعد في الحدود الجنوبية فقط ولكن الخوف أيضا من جدري القرود المنتشر مؤخرا في الكثير من الدول.

ونوه إلي أن احتمالية تحول جدري القرود إلي جائحة غير مرتفعه، لأن وسيلة انتقال الجدري هي التلامس والرذاذ ولا ينتقل بالهواء مثل كوفيد19 الذي ساهم في تسارع نقل العدوي، مؤكدا أن علاج الجدري متوفر وهو مضادات الفيروسات.

وأكد علي اتخاذ الوزارة كافة الإجراءات الإحترازية للتعامل مع هذه الأمراض، مشيرا إلي أنه يتم عمل فحوصات وإجراءات قبل دخول الأشخاص من الدول الموجود بها هذه الأمراض كما يتم متابعتهم لمدة 21 يوم بعد الدخول، مضيفا أنه لا يوجد أي تغيير في اجراءات السفر من منظمة الصحة العالمية.

وعن الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها، أكد أن هناك عادات اكتسبناها في فترة الكورونا وهي ليست مرتبطة بالكورونا فقط ولكن مرتبطة بإجراءات الصحة والوقاية وهي ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة وتطهير الأيدي بشكل مستمر.

تعليقات القراء