«التجربة على حجم اللي مقدمها».. ماجدة خيرالله تقسو على عمرو مصطفى بعد تلحينه لأم كلثوم بـ «الذكاء الاصطناعي»

الموجز   

علقت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، على العمل الفني الذي أعلن عنه الملحن عمرو مصطفى بكتابة وتلحين أغنية لأم كلثوم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقالت "خير الله"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الإعلامي تامر أمين والمذاع عبر فضائية "النهار" مساء الخميس: "عظمة أم كلثوم لم تكن في الصوت فقط ، بل في اختيار الكلمات واللحن".

وتساءلت الناقدة الفنية: "هل لحن الأستاذ عمرو مصطفى أو الكلمات اللي اختارها، الناس هتصدق إن دي أم كلثوم حتى لو ركب صوتها ؟ إستحالة طبعا .. فالتجربة هتكون على حجم اللي مقدمها".

وأضافت: "فيه فرق كبير بين أغنية كاتبها وملحنها رياض السنباطي، بليغ حمدي، عبدالوهاب لأم كلثوم، وأغنية كاتبها وملحنها عمرو مصطفى".

https://www.facebook.com/watch/?ref=external&v=974076613771018

وفي وقت سابق، طرح عمرو مصطفى مقطع من الأغنية عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب،: على مدار 24 سنة قدمت عديد من الألحان لنجوم الوطن العربي.. ومؤخرًا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.. حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج ؟".

وأضاف: "تعالوا نسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم من ألحان عمرو مصطفى وقريبا هتسمعوا الأغنية كاملة".

من جانبه، علق المنتج الكبير محسن جابر، على البرومو الذي طرحه الملحن، من خلال بيان صحفي نشره عبر صفحته بموقع فيسبوك.

وقال "جابر" في البيان: "لا يجرؤ أحد بما فيهم الفنان عمرو مصطفى - رغم علاقتى الوطيدة به – أن يستخدم الذكاء الاصطناعى، لاستحضار صوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم".

تعليقات القراء