وقت عرضه كانت الشوارع كلها بتبقى فاضية .. قصة مسلسل ذئاب الجبل وكواليس وفاة 2 من كبار النجوم خلال التصوير

الموجز

يعد مسلسل "ذئاب الجبل" من أهم الأعمال فى تاريخ الدراما المصرية، حيث لاقى نجاحا كبيرا عند عرضه، فى بداية التسعينيات، وقام ببطولته عدد كبير من النجوم، على رأسهم الأخوان عبد الله وحمدى غيث، أحمد عبد العزيز، سماح أنور، شريف منير، وائل نور، تأليف الكاتب الكبير الراحل محمد صفاء عامر، وإخراج مجدى أبو عميرة.

وفى عام 1993 كان العرض الأول لمسلسل ذئاب الجبل الذى تناول واحدة من أروع الحكايات التى عرضتها الدراما من قلب الصعيد، الحكاية تدور ببلدة "بهتون الجبل"، حيث تسكن عائلة هوارة التى بدأت معها تعظيم العادات والتقاليد.

وتدور قصته حول قيام الشيخ بدار الذى قدمه الفنان حمدى غيث بكسر العادات وزوج ابنته من رجل غريب عن العائلة، وسط رفض أخيها الذى جسد شخصيته الفنان أحمد عبد العزيز، ليتواكب ذلك مع وجود الشر المتمثل فى علوان أبو البكرى الذى قدم دوره عبد الله غيث الذى يتزوج من خادمة تعمل فى بيت الشيخ بدار تدعى مهجة (وفاء مكي)، وبزواجه منها تحمل منه وتحاول إعلان زواجهما إلا أنه يرفض حتى لا تسوء سمعته فى البلد، بالإضافة لمحاولته إعلاء شأنه فى البلد ولا يصح إعلان أنه تزوج خادمة أمام زوجته وأهله، فيقرر قتلها ويكون يوم قتلها هو يوم سفر ابنة الشيخ بدار، ثم يتهم بدرى فى قتل أخته وردة ولكنه يهرب من السجن ويسكن قليلا مع المطاريد، ثم يسافر إلى الإسكندرية بشخصية جديدة، وتمر الأعوام ليتقابل بدرى مع المهندس حاتم زوج وردة ثم يتقابل بدرى مع وردة فى آخر مشهد من المسلسل فى الحلقة الأخيرة، حيث ينتهى المسلسل معلنًا تقديم الإخوة على العادات المتغيرة.

استثنائي في تاريخ الدراما بأكملها

من جانبه قال الفنان أحمد عبد العزيز عن الدور الأقرب لقلبه قال : لا شك أن دوري في ذئاب الجبل لم يتكرر ولم يأت مثله حتى مسلسل دموع في حضن الجبل، رغم كونه الأقرب له برغم اختلافه فهو صعيدي متمدن عاش وتزوج وأنجب في القاهرة وعاش حياة عصرية وأدى دور والدي يوسف شعبان رحمه الله، وبرغم جودة العمل لم يصل لحالة مسلسل ذئاب الجبل الذي يظل عمل درامي استثنائي في تاريخ الدراما بأكملها.

وأنهى قائلاً : كنت في مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية وتم تكريمي على فيلم الطوق والأسورة، وهو دور صعيدي أيضاً ولكن هناك رأيت بعيني مدى استثنائية ذئاب الجبل، فهو حتى اليوم يعامل معاملة الغنوة، كل ما يقدم يحلى.

قصة حقيقية

قالت الفنانة سماح أنور، إن مسلسل "ذئاب الجبل" نجح نجاحا كبيرا بفضل الكاتب محمد صفاء عامر، وكشفت أن قصة المسلسل حقيقية وكانت في قرية هوارة بصعيد مصر، وهو ما جعل هناك واقعية للعمل، مؤكدة أنهم لم يكونوا متوقعين النجاح الباهر للمسلسل.

وأشارت خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "حكايات 60 سنة دراما" المذاع عبر فضائية "TeN"، إلى أن كل تفاصيل المسلسل ما زالت موجودة في ذاكرتها، متابعة: "العمالقة اللي كنا في وسطهم وكانوا بتعاملوا معانا كزملاء وإحنا منحلمش نسلم عليهم".

وأوضحت أن من عرض عليها الدور هو محمد صفاء عامر ومجدي أبوعميرة، مستطردة: "كنت مبسوطة إنهم فكروا فيا لأني كنت بشتغل أكشن، وشخصية وردة مش عارف إذا كانت مغامرة بالنسبة لهم ولا لأ، إنما بالنسبة ليا كانت مغامرة، لأن اللهجة الصعيدية كانت جديدة عليا، بس هما طلعوا صح".

ولفتت إلى أن الفنان صلاح قابيل بدأ تصوير دور الفنان عبد الله غيث ولكن توفاه الله، ومن المفارقة أن الفنان عبدالله غيث توفي أيضا خلال المسلسل، متابعة: "كل ما افتكر ده بزعل".

تعليقات القراء