«بيع الطعام في نهار رمضان للكافر».. أول تعليق من الشيخ خالد الجندي على الفتوى المثيرة للجدل

الموجز   

علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على تم نشره في إحدى الصحف حول مسألة بيع الطعام للكافر في رمضان، والتي نقلت فتوى قديمة للشيخ السوري محمد صالح المنجد، الذي أفتى بعدم جواز ذلك شرعًا.

وخلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "دي إم سي" الثلاثاء، أكد الجندي أن هذه الفتوى "فيها عوار لا يمكن السكوت عليه"، مضيفاً: "هو حضراتكم - قاصداً الصحيفة - عجزتم عن التواصل مع علماء الأزهر الشريف، حد قال لكم ان علماء الأزهر مقصرين؟".

وأضاف الجندي: "متعرفوش إن الفتوى بتتغير بتغير المكان والزمان والشخص والعرف والعلم، يعنى ممكن فتوى كانت تناسب عصر من العصور، أو ظرف من الظروف، ولا تناسب هذا الزمان أو المكان، فمتصدروش لنا فتاوى فيها مشاكل وتقول لى الفتوى صالحة لكل زمان ومكان، لازم ناخد بالنا من الكلام ده ونحفظه كويس الإسلام صالح لكل زمان ومكان، والفتاوى ليست صالحة لكل زمان ومكان، فكروا إما تكونوا دولة قانون أو دولة فتاوى".

وأشار عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية إلى أن الإسلام كدين وشريعة لا يتغير ولكن تتغير الفتاوى لتناسب العصر الذي نعيشه.

كان موقع وصحيفة خاصة نشرا سؤالًا نصه: ما حكم بيع الطعام في نهار رمضان الكافر؟، والذي استند إلى فتوى للشيخ السوري محمد صالح المنجد الذي أفتى بعدم جواز بيع الطعام في نهار رمضان سواء للمسلم أو الكافر، وذلك في أعقاب خبر تداولته مواقع وصحف عن امتناع محل كشري عن تقديم الطعام لأسرة مصرية غير مسلمة في نهار رمضان.

تعليقات القراء