بالصور والفيديوهات.. «مقال الكاتب الصهيوني» ليس أول «سقطات» باسم يوسف

صاحبة مدونة "أمريكا بالعربي": باسم سرق اسم مدونتي من أجل برنامجه الذي عُرض في رمضان الماضي

بالفيديو.. باسم اقتبس فكرة إحدى حلقات برنامج أمريكي في أول حلقة له على "إم بي سي مصر"

بالفيديو.. الإعلامي نقل مقالاً من كتاب لجمال البنا ونسبه لنفسه في يونيو الماضي 

 

كتب- عمرو شوقي:

«باسم طلع حرامي».. كانت تلك الكلمات الثلاث التي أطلقها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فور علمهم بسرقة الإعلامي باسم يوسف لمقال الكاتب الصهيوني "بن جودة"، تعبيراً عن شعور وليد اللحظة بأن باسم الذي يسخر من الجميع، ويتشدق دائماً بضرورة احترام عقلية المشاهد، هو الآخر سرق مقالاً ونسبه لنفسه، ولمن؟ لكاتب صهيوني!

ولكن يبدو أن جملة "باسم طلع حرامي" لم تكن على مستوى عال من الدقة، فقد اتضح أن مقال الكاتب الصهيوني ليس أول سقطات مقدم "البرنامج"، ليس فقط بسبب "جون ستيوارت" الإعلامي الأمريكي الذي يقلده باسم يوسف تقليداً أعمى -كما هو ظاهر في الصورة- ولكن بسبب أشياء أخرى..

 

فقد اتهمت مواطنة مصرية تعيش بأمريكا وتدعى "غدير" باسم يوسف بسرقة اسم مدونتها "أمريكا بالعربي" والتي دشنتها عام 2011، لـ"تنقل صورة وشكل الحياة في أمريكا لمصر والعالم العربي"، على حد قولها، ليسمي برنامجه الذي تم عرضه في شهر رمضان الماضي بنفس الاسم.

وتحكي غدير عبر مدونتها أنها تواصلت مع باسم يوسف عبر موقع "تويتر" وسألته إن كان اقتبس اسم برنامجه من مدونتها، ولكن -على حد تعبيرها- "لم يكن رده منصف للحق الذي يدافع عنه في برنامجه الشهير.. فقد توقعت من باسم يوسف كالتزام أخلاقي أن يبحث عن اسم آخر لبرنامجه الجديد، لكنه رد بأن مدونتي التي وجدت قبل برنامجه الجديد سوف تشتهر بعد عرضه".

بعدما انكشفت سرقة باسم يوسف لمقال "بن جودة"، تأكدت غدير من أن باسم اقتبس منها اسم برنامجه، فسردت قصتها مع باسم عبر تغريدات على حسابها بموقع "تويتر"، قائلة "لما لقيت باسم أخد اسم مدونتي.. في الأول اتصرفت بحسن نية اعتقادا مني إنه هيذكر اسم مدونتي أو يستضفني.. وطلبت منه فعلا إنه يستضفني في "أمريكا بالعربي"، و كنت متاكده إنه هيرحب.. واعتبر أنا ده نوع من التعويض.. ودي حاجه قاللي عليها محامي أمريكاني، فضلت أبعت لباسم علي تويتر لكن مردش نهائي وساعتها اتاكدت إنه فعلا سرق الاسم ومش عايز شوشرة!..  لكن بعد ما اتأفش ناسخ مقال الرجل اليهودي ومحاولة إنكاره وكذبه فأنا دلوقتي اتاكدت مليون في المية إنه سرق اسم مدونتي.. لكن المشكلة إني وقت ما عملت المدونة مكنتش بفكر في حاجه غير إني أشارك بشكل ما في الثورة بطريق إني اكتب عن إيجابيات المجتمع الأمريكي عشان تطبق في مصر.. مجاش في دماغي إني أسجل المدونة لأني مكنتش حتي بفكر أحط إعلانات أو استفيد, لذلك مليش حق قانوني, لكن كنت متوقعه التزام أدبي من مناضل زي باسم!".

مشكلة باسم مع غدير لم  تتوقف عند ذلك الحد، حيث أنها عندما عادت لترى رد باسم عليها عندما سألته عما إذا كان قد اقتبس اسم مدونتها أو لا.. وجدته مسح رده!

 

 

 

 

 

سقطات باسم يوسف لم تنته.. فها هو مقدم "البرنامج" يقتبس مشهد بحذافيره من البرنامج الأمريكي  (Late Night with Jimmy Fallon)، حيث قلد باسم مذيع البرنامج، كما أحضر عازف بيانو ليعزف خلفية موسيقية كما حدث بالبرنامج الأمريكي.

البرنامج الأمريكي

باسم يقلد البرنامج الأمريكي في الدقيقة 16 و10 ثواني

 

يبدو أن سقطات باسم لا تنتهي.. فقد نشرت قناة على اليوتيوب تدعى "كلنا خالد سعيد- نسخة كل المصريين"، فيديو عنوانه "بالوثائق: باسم يوسف يسرق كتب جمال البنا وينسبها لنفسه في مقاله بالشروق".

حيث يتهم الفيديو باسم بسرقة محتوى كتاب "تفنيد دعوى حد الردة" للمفكر الإسلامي جمال البنا، دون أي إشارة إلى ذلك، في مقاله "الإلحاد والردة مرة أخرى"، الذي نشر بجريدة الشروق على مرتين بتاريخي "4 يونيو و11 يونيو 2013.

وتساءل الفيديو "هل منعت ضغوط العمل باسم حينها من وضع تنويه.. أم أم ديدن باسم هو السرقة؟".

 

 


تعليقات القراء