محمد المحلاوي

الأرصاد تحذر: موجة صقيع ونشاط للرياح وسقوط أمطار حتى الأسبوع المقبل

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن موجة الصقيع والبرد القارس وسوء الأحوال الجوية مستمرة حتى الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن درجات الحرارة الصغرى على القاهرة تتراوح ما بين 7 إلى 8 درجات مئوية.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، تقديم عمرو أديب، أنه من الطبيعي خلال الفترة الحالية أن يشهد الطقس انخفاضا شديدا في درجات الحرارة، متوقعًا تعرض السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة لفرص سقوط أمطار، مع وجود نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة خلال الأيام المقبلة.

 

وأوضح أن نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة ستقل يوم الثلاثاء المقبل، على أن تعاود نشاطها الحاد سريعًا يوم الأربعاء.

الوسوم

القسم: 
المصدر: 

الآذان أحبط التفجير.. إمام المسجد بطل واقعة إنقاذ كنيسة مدينة نصر يروي شهادته لـ”القاهرة 24″

قال الشيخ سعد عسكر إمام مسجد ضياء الحق، الذي أبلغ الجهات الأمنية بتواجد عبوات ناسفة أعلى سطح منزل مجاور لكنيسة السيدة العذراء وأبي سيفين بمدينة نصر، إنه سليم تماما ولم يصبه أي خدوش.

 

وروى الشيخ “سعد” بطل واقعة إنقاذ كنيسة السيدة العذراء وأبي سيفين بمدينة نصر تفاصيل ما حدث قائلا: “إنه أثناء صلاة العشاء بالمسجد وبعد الانتهاء من الصلاة أخبره بعض المصلين أن شخاص غريب قطع الصلاة وخرج مسرعا وصعد إلى سطح المسجد حاملا شنط كبيرة وتركها أعلى السطح، مما دفني إلى الصعود لاستطلاع الأمر بنفسي والتحقق من حقيقة الأمر فرأيت الحقائب، فقمت مسرعا بإخبار الأهالي والتكبير في المسجد للفت الانتباه وتوجهت لإبلاغ الشرطة.

وتابع: على الفور حضرت قوات الأمن وعند فحص العبوات انفجرت إحداها في الرائد مصطفى عبيد من إدارة المفرقعات، لتسفر عن استشهاده في الحال، وتم إبطال باقى المفرقعات، وجاري تمشيط المنطقة للتأكد من خلوها من مفرقعات أخرى.

 

وأردف: بعدها أدليت بشهادتي لقوات الأمن التي شيدت كردون أمني أحاط بالمنطقة وبدأت في تمشيط المكان بحثا عن عبوات ناسفة أخرى.

من جانبه روى أحد خُدام كنيسة السيدة العذراء وأبي سيفين بمدينة نصر، عن تفاصيل الانفجار الذي وقع بجوار الكنيسة، مساء السبت.

 

وقال خادم الكنيسة: “في الساعة السادسة والربع مساءا، أمن الكنيسة أعلمنا أن إمام مسجد ضياء الحق المُقابل للكنيسة مباشرة أبلغ الشرطة باشتباهه في وجود أجسام غريبة قُرب المسجد، والساكنين جوار الكنيسة قالوا إنها 3 قنابل مزروعة على مقربة من الجامع”.

 

وأضاف: “أن الشيخ سعد،جري في الشارع خلف ٣ شباب، وهو يقول الحقوهم امسكوهم، الناس كلها تغادر من الكنيسة، فضوا الشارع، بعلو صوته، ولقط أنفاسه وقال في قنبلة، والحمد لله قدر إنه ينقذ المنطقة كلها بمسلميها ومسيحيها من كارثة، لدرجة إنه طلع في الميكرفون وفضل ينبه الناس”.

 

وأكمل: “بعدها بدقائق حضرت فرقة لتفكيك القنابل تابعة للداخلية على الفور إلى مكان الواقعة، وتم التعامل مع القنابل، وقنبلة من التلاتة وهما بيفككوها عملت صوت جامد، وسمعنا أنباء عن استشهاد الضابط اللي كان بيفككها، وفي إصابات خفيفة”.

 

وتابع خادم الكنيسة: “الحمد لله الشيخ “سعد” أنقذ المنطقة بأكملها، مفيش إصابات من الكنيسة، والشرطة أغلقت محيط الكنيسة بالكامل”.

 

وأسفر الانفجار عن استشهاد ضابط شرطة وإصابة مدير إدارة المفرقعات وشرطي آخر.

 

فيما تم تفكيك حتى الآن ٦ عبوات ناسفة كانت مزروعة فوق سطح مسجد ضياء الحق بجوار الكنيسة.

 

وأضاف مصدر أمنى أنه يقوم الآن خبراء المفرقعات بتفكيك العبوات الناسفة التى تم زرعها بجوار الكنيسة فوق مسجد ضياء الحق بجوار الكنيسة، مؤكدا أنه تم تفكيك ٦ عبوات حتى الآن.

الوسوم

القسم: 
المصدر: 

الكنيسة تنعي الرائد مصطفى عبيد شهيد تفجير مدينة نصر

نعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلى رأسها البابا تواضروس الثاني، ببالغ الحزن، الشهيد الرائد مصطفى عبيد، من إدارة المفرقعات، الذا استشهد أثناء قيامه بواجبه بفحص حقيبة وجدت بجوار كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبو سيفين بعزبة الهجانة، تبين أن بها عبوة ناسفة، انفجرت ما أدى إلى استشهاده.

وتقدمت الكنيسة بخالص التعزية لأسرة الشهيد، مصلين إلى الله أن ينعم بالشفاء على المصابين في الحادث ذاته.

كما وجهت الكنيسة الشكر لأجهزة الشرطة كافةُ على يقظتها.

الوسوم

القسم: 
المصدر: 

أول تعليق من الكنيسة على إحباط تفجير مدينة نصر

علق القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، على تفجير عبوات ناسفة بالقرب من كنيسة العذراء وأبو سفين بعزبة الهجانة بمدينة نصر.

 

وقال “حليم” فى تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، عدم وجود أي أضرار جسيمة، مضيفا أن هناك تنسيق تام مع الداخلية لتمشيط الكنيسة والمنطقة المجاورة، وتعقب الجناة

 

وتم تفجير عبوة ناسفه في كنيسه العذراء وأبو سفين بعزبة الهجانة بمدينة نصر في ظابط مفرقعات.

وأضافت المصادر تفاصيل الحادث، أن إمام مسجد الحق بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر قد أبلغ عن مفرقعات ناسفة متواجدة أعلى سطح المسجد يمكن استخدامها لاستهداف أخواتنا الأقباط أثناء الاحتفال بأعياد الميلاد.

 

حضرت قوات الأمن على الفور وعند فحص العبوات انفجرت إحداها في الرائد مصطفى عبيد من إدارة المفرقعات، لتسفر عن استشهاده في الحال، وتم إبطال باقى المفرقعات، وجاري تمشيط المنطقة للتأكد من خلوها من مفرقعات أخرى.

 

يأتي الانفجار قبل ساعات من الاحتفال بأعياد الميلاد المجيد الموافق 7 يناير، والذي تشهد خلاله الكنائس توافد أعداد غفيرة من مرتاديها للصلاة والاحتفال بالعيد.

الوسوم

القسم: 
المصدر: 

ننشر الصور الأولى للرائد مصطفى عبيد شهيد تفجير مدينة نصر

ننشر الصور الأولى للشهيد الرائد مصطفى عبيد من إدارة المفرقعات، والذي استشهد منذ قليل أثناء فحصه عبوات ناسفة وضعت أعلى مسجد بمدينة نصر بالقرب من كنيسة العذراء وأبو سفين بعزبة الهجانة بمدينة نصر في ظابط مفرقعات.

 

وكان إمام مسجد الحق بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر قد أبلغ عن مفرقعات ناسفة متواجدة أعلى سطح المسجد يمكن استخدامها لاستهداف أخواتنا الأقباط أثناء الاحتفال بأعياد الميلاد.

حضرت قوات الأمن على الفور وعند فحص العبوات انفجرت إحداها في الرائد مصطفى عبيد من إدارة المفرقعات، لتسفر عن استشهاده في الحال، وتم إبطال باقى المفرقعات، وجاري تمشيط المنطقة للتأكد من خلوها من مفرقعات أخرى.

يأتي الانفجار قبل ساعات من الاحتفال بأعياد الميلاد المجيد الموافق 7 يناير، والذي تشهد خلاله الكنائس توافد أعداد غفيرة من مرتاديها للصلاة والاحتفال بالعيد.

الوسوم

القسم: 
المصدر: 

“الأرصاد” تحذر من طقس عيد الميلاد: أمطارا وانخفاضا في درجات الحرارة (بيان)

حذرالدكتور أحمد عبدالعال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من حالة الطقس خلال فترة أعياد الميلاج، قائلا إنه من المنتظر أن تشهد البلاد خاصة يومي الأحد والاثنين خلال فترة الاحتفال بأعياد الميلاد انخفاضا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء عن المعدل الطبيعي بقيم تتراوح من 3 – 4 درجات ليسود طقس بارد على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد، ويكون مائلا للبرودة على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء، ويصل لحد الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد.

 

وهنأ «عبدالعال»، في بيان له، الخميس، كل الشعب المصرى وبالأخص الأشقاء الأقباط بحلول العام الميلادى الجديد، مشيرًا إلى أن انخفاض درجات الحرارة سيصاحبه نشاط للرياح الجنوبية الغربية على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس وإلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحرى تمتد إلى مناطق من القاهرة.

 

ونصح رئيس الأرصاد، خلال هذة الفترة، بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدار اليوم وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط والقيادة بهدوء على الطرق السريعة أثناء سقوط الأمطار.

 

وعن درجات الحرارة المتوقعة خلال هذه الفترة فستكون: السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء من 16 إلى 15 درجة مئوية، السواحل الشمالية الغريبة من 15 إلى 14، محافظات الوجة البحرى والقاهرة من 16 إلى 15، محافظـات شمال الصعيد من 16 إلى 15 درجة مئوية، محافظات جنوب الصعيد من 20 إلى 19، محافظات جنـوب سـيناء من 20 إلى 21 درجة مئوية.

الوسوم

القسم: 
المصدر: 

«الوزيري»: افتتاح «الفتاح العليم» وكاتدرائية ميلاد المسيح 7 يناير بحضور ملوك ورؤساء

قال اللواء كامل الوزيري، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيفتتح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح، ٧ يناير الجاري، بحضور عدد من الملوك.

 

وكتب «كامل» عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «موعدنا 7 يناير بحضور عدد من الملوك والرؤساء وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان».

 

وشيد مسجد الفتاح العليم على مساحة 59 فدانا (122 ألفا و400 متر مربع)، ويقع على الطريق الدائري الأوسط الجديد، وسيكون المسجد الرئيسي للدولة، وتبنيه شركة «المقاولون العرب» لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

فيما تعد الكاتدرائية الأكبر في الشرق الأوسط والعالم العربي بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما تعتبر كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة أضخم مشروع على أرض العاصمة، بجوار أضخم مسجد في مصر، وتُبنى بمساهمة المصريين «مسلمين ومسيحيين».

الوسوم

القسم: 
المصدر: 

التحقيق مع طالب حضن صديقته داخل جامعة المنصورة (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، فيديو يظهر أحد طلاب كلية الحقوق بجامعة المنصورة، أثناء طلبه يد زميلته، داخل إحدى الحرم الجامعي، ثم احتضانها أمام الجميع وسط تصفيق من زملائهم الموجودين.

الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي دفع جامعة المنصورة، لفتح تحقيق فى الواقعة، والتى بينت أن الطالب يدعى “م.ر.أ” بالفرقة الأولى بكلية الحقوق، وأن الطالبة التى احتضنها تدعى “إ.م.ع” وغير مقيدة بجامعة المنصورة، وتبين أنها طالبة بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر.

 

ومن ناحيته أعلن الدكتور شريف خاطر، عميد كلية الحقوق، أنه تم تحويل الطالب صاحب واقعة الفيديو، إلى مجلس تأديب لخروجه عن القيم والعادات الجامعية، مضيفا أنه سيتم عمل مذكره خاصة بالطالبة إلى جامعة الأزهر لاتخاذ الإجراءلات اللازمة تجاهها.

الوسوم

القسم: 
المصدر: 

تركي آل الشيخ يبدأ ممارسة مهامه: اتفاقيات لإقامة أحداث ترفيهية قريبًا (صور وفيديو)

بدأ المستشار تركي آل الشيخ، مزاولة مهامه رئيسا لهيئة الترفيه السعودية، اليوم، بزيارة لمقر الهيئة وعقد عددا من الاجتماعات مع منسوبي الهيئة.

 

ونشرت صحيفة “عكاظ” السعودية على صفحتها الرسمية بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، فيديو للمستشار تركي آل شيخ، وعلقت عليه: “رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل شيخ يبدأ مهامه بمناقشة الخطط المستقبلية لروزنامة الفاعليات، ويلتقي أبرز المستثمرين في مجال الترفيه ومنسوبي ومنسوبات الهيئة”.

 

🎥 #فيديو | رئيس مجلس إدارة #الهيئة_العامة_للترفيه #تركي_آل الشيخ يبدأ مهماته بمناقشة الخطط المستقبلية لروزنامة الفعاليات ويلتقي أبرز المستثمرين في مجال الترفيه ومنسوبي ومنسوبات الهيئةhttps://t.co/JTehHJr0f0#عكاظ@OKAZ_online @GEA_SA @Turki_alalshikh pic.twitter.com/SANdDJpDtc

— صحيفة عكاظ (@OKAZ_online) January 2, 2019

وذكرت الصحيفة أن تركي عقد عددًا من الاجتماعات مع منسوبي الهيئة، واطلع خلالها على سير العمل خلال الفترة المقبلة إضافة إلى الخطط المستقبلية الخاصة بمشاريع الهيئة، ومناقشة عدد من الملفات المهمة وإبداء وجهات النظر حيالها بما يضمن تنفيذ السياسة التي قامت عليها الهيئة العامة للترفيه.

 

كما عقد اجتماعات مماثلة مع أبرز المستثمرين في القطاع ناقش خلالها “روزنامة” أبرز الفعاليات والأحداث، التي يمكن تنفيذها في الفترة المقبلة بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

من جانبه عبّر تركي آل الشيخ خلال اجتماعه اليوم بمنسوبي ومنسوبات الهيئة عن سعادته بالحماسة التي أظهروها، مؤكدًا ثقته بهم ومتطلعًا للعمل بشكل مشترك بما يرضي طموح وتطلعات القيادة الرشيدة والشعب السعودي الكريم، مشددًا في الوقت ذاته على عزم الهيئة العامة للترفيه لإبرام عدد من الاتفاقيات لإقامة العديد من الأحداث الترفيهية في المستقبل.

الوسوم

القسم: 
المصدر: 

المترو: سوء حالة الطقس سبب سقوط لوح معدني على السكة والقضيب وتوقف الخط الثاني

قال أحمد عبد الهادى بكير المتحدث الرسمى لشركة مترو الانفاق، إن كاميرات المراقبة كشفت أن اللوح المعدنى الذى سقط ظهر اليوم على السكة والقضيب الثالث المكهرب بين محطتى جامعة القاهرة وفيصل سقط بفعل حالة الطقس السيء من أعلى أحد المساجد المجاورة لشريط المترو وليس نتيجة إلقاءه من مجهول، مما أدى إلى فصل التيار الكهربائي عن القطارات بين المحطتين وتعطل حركة قطارات الخط الثاني.

وأكد المتحدث باسم شركة المترو، في بيان رسمي اليوم، أنه تم تحويل مسار القطارات من محطة جامعة القاهرة الى شبرا الخيمة والعكس وتم رفع لوح الصاج وتم عودة حركة القطارات لطبيعتها بعد ١٣ دقيقة.

الوسوم

القسم: 
المصدر: