هل هناك تعويم جديد للجنيه المصري خلال الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح

الموجز     

أكدت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد في جامعة عين شمس، أن اقتصاد كل من مصر والمملكة العربية السعودية يُعتبر من أبرز الاقتصاديات في منطقة الشرق الأوسط.

وخلال لقائها مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، أوضحت أن هناك حملات تتناول قضية تحرير سعر الصرف مرة أخرى، ولا توجد نية لدى مصر لتعويم الجنيه المصري مرة أخرى، مشيرة إلى أن الجنيه مظلوم وأن السعر الحالي أمام الدولار لا يعكس القوة الحقيقية للجنيه، مردفة: «أي تعويم بمثابة خبطة قوية على الرأس ولديه تأثيرات على المنتج والمستهلك».

وأضافت أنه من الضروري أن تعمل الحكومة على وضع استراتيجية واضحة تهدف إلى ترشيد الاستهلاك في المشاريع التي تتطلب إنفاقًا كبيرًا بالعملة الصعبة.

كما حذرت «الحماقي» من خطورة وجود سوق موازية للدولار، مشددة على أهمية وجود إعلام فعال يتناول الموضوعات الاقتصادية بوضوح، بالإضافة إلى ضرورة توعية المواطنين بجوانب الاقتصاد المختلفة.

وأشارت إلى أن الحكومة تعتمد بشكل كبير على تحويلات المصريين من الخارج بالعملة الصعبة، وكذلك على زيادة نسبة الصادرات في جميع المنتجات بهدف تقليل فاتورة الدين.

ولفتت إلى أن التحرك في الاقتصاد يكون بصورة حلزونية، ويجب إجراء دراسة جدوى لكل مشروع أو قرار يتم اتخاذه تفاديا لأي آثار سلبية لها على قطاعات أخرى.

تعليقات القراء