بعد الكشف عن المرض الغامض في أسوان.. ما هي أعراض بكتيريا «الإيكولاي»؟

الموجز  

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان، يقف ورائها إصابة تلك الحالات ببكتيريا "الإيكولاي".

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقده الإثنين من أسوان؛ للكشف عن سبب إصابة عدد من مواطني منطقتي "أبو الريش" ودراو في أسوان بنزلات معوية حادة.

وأضاف وزير الصحة أن "الفحص الظاهري لعينات الإسهال يؤكد وجود عدوى بكتريا قولونية وتسمى (بكتيريا الإيكولاي)، وهي موجودة في أي مياه أو طعام ملوث".

وأكد الوزير أن "هذا ما أظهرته المعامل المركزية في القاهرة لنتائج تحليل عينات الإسهال والقيء أو المرضى المصابين"، موضحا أنه مع اختلاف سلالات الإيكولاي تختلف حدة المرض.

وتابع عبد الغفار: "في الطبيعي أن تكون حالات إسهال وقيء ولكن في بعض السلالات المتحورة هناك خطورة".

وأوضح أن تلك المجموعة من الميكروبات تنقل عن طريق المياه الملوث بالبراز أو الطعام الملوث وهي مجموعة من البتكيريا السلبية التي تسبب عدوى في الجهاز الهضمي والمسالك البولية وفي بعض الأحيان تسبب مرضا شديدًا خصوصا للمصابين بضعف المناعة وتؤدي لتقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقيء.

وأشار وزير الصحة إلى أن الأعراض تتراوح من يوم لـ 5 أيام، ويمكن أن تنتقل العدوى بين الأشخاص، ولذلك يُنصح بغسل الأيدي والنظافة الشخصية باستمرار.

ووفقا لموقع منظمة الصحة العالمية فإن بكتريا الايكولاي هي جرثومة عادة ما تصيب البشر والحيوانات وممكن أن بتم الإصابة بها عن طريق عدة طرق أبرزها تناول لحوم أو طعام غير مطهو جيدًا، أو حتي شرب مياه غير صالحة للاستخدام.

وبكتيريا الإيكولاي يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، والتي تختلف بناءً على السلالة المصابة، إليك بعض الأعراض الشائعة:

أعراض الإصابة بـ«الإيكولاي»

ألم في البطن أو تقلصات شديدة: غالبًا ما يبدأ الألم فجأة.

إسهال مائي: يبدأ بعد بضع ساعات من بداية الألم، وقد يتحول إلى إسهال دموي بعد يوم واحد من الإصابة.

الغثيان والقيء: قد يعاني بعض الأشخاص من الغثيان والقيء.

الحمى: في بعض الحالات، قد تكون الحمى منخفضة (عادةً أقل من 38.33 درجة مئوية).

التعب والجفاف: نتيجة فقدان السوائل بسبب الإسهال والقيء³⁴.

إذا كنت تشك في إصابتك أو إصابة أحد أفراد عائلتك ببكتيريا الإيكولاي، فمن المهم استشارة الطبيب فورًا للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

تعليقات القراء