سحرتني ولا سحرتلي.. أغنية لويجز في امتحان كلية الألسن.. وأول رد من جامعة عين شمس

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي جزءً من امتحان بقسم اللغة الإنجليزية في كلية الألسن جامعة عين شمس، جاء فيه سؤالًا من أغنية ويجز "البخت"، متضمنا بعض كلمات الأغنية: «عيني منها بشكل جدي وتقيلة مش تقلانة تبخر سحري.. سحرتني ولا سحرتلي وعيون مش محتاجة تسحرلي» وسط موجة من السخرية وانتقادات طالت واضع الامتحان.

من جانبها، أصدرت جامعة عين شمس، بيانا ، للرد على ما تم تداوله بـ"فيسبوك" بشأن وجود سؤال بخصوص الشعر الغنائي للمطرب "ويجز" في امتحان مادة امتحان الدراسات اللغوية للفرقة الرابعة يناير 2023.

وقالت الدكتورة غادة بلال، مدرس اللغويات بقسم اللغة الإنجليزية: ما رد في امتحان الدراسات اللغوية للفرقة الرابعة يناير 2023، عبارة عن شعر غنائي، والامتحان يتسق عامةً وهذا الجزء خاصةً مع طبيعة المادة العلمية وذلك للأسباب التالية:

1- مادة الدراسات الأسلوبية هي مادة لغويات الهدف منها تطبيق نظريات لغوية على نصوص إنجليزية وعربية متنوعة و هو ما ذكر في توصيف المادة

2- يعتمد أستاذ المادة على تعريض الطلاب (طلاب الفرقة الرابعة) لمختلف أنواع النصوص باللغتين السالف ذكرهما بالفصحى والعامية بلهجات متعددة فى بهدف التدريب على تحليل اللغة أياًكانت مدى صعوبتها أو غرابتها

3- اختيار النصوص العربية داخل الامتحان كان مبنياً على أساس التنوع ما بين الشعر الغنائي والعامة المصرية التى تقترب من الذوق العام للطلاب والتي تعتبر قريبة من سنهم.

4- عادة ما يشعر الطلاب (بناءً على خبرة تدريس تفوق العشرين عاماً و خبرة تدريس مادة الدراسات اللغوية لمدة أربع سنوات) بالعجز أمام النصوص المختلفة اعتقاداً منهم بأنها غير قابلة للتحليل، ولذلك كنت أحرص على كسر حاجز الخوف أمام الطلاب بتدريبهم على مختلف النصوص الجديدة

5- لم يتضمن الامتحان في أجزاء العامية المصرية أي كلمات لا تليق بل بالعكس كلها كلمات عادية محترمة تستخدم في الحياة اليومية.

 

تعليقات القراء