بعد القبض عليه.. من هو الممثل أحمد الدسوقي الذي انتحل صفة ضابط شرطة.. والعقوبة المنتظرة

كتب: ضياء السقا

 

 ألقت وزارة الداخلية القبض على ٥ من أشخاص، بينهم ممثل يدعى أحمد الدسوقي، بعد ظهورهم في فيديو مفبرك تم تداوله بمواقع التواصل الإجتماعي، ادعوا خلاله بكونهم رجال شرطة وقاموا بإستيقاف إحدى السيارات وبداخلها شاب وبصحبته فتاة.

 

بالفحص تبين أن مقطع الفيديو المشار إليه مفبرك وعبارة عن مشهد تمثيلي تم أدائه بصورة توحي بأن الواقعة حقيقية.

 

وأمكن تحديد وضبط القائمين على إعداد مقطع الفيديو (5 أشخاص) وبحوزة أحدهم (طبنجة صوت - جهاز إتصال لاسلكى "من المستخدم لدى الشركات الخاصة") .

 

وبمواجهتهم إعترفوا بأن مقطع الفيديو المشار إليه تم فبركته وأنه مشهد تمثيلى تم بثه على مواقع التواصل الإجتماعى بغرض تحقيق عائد مادى من خلال زيادة نسبة المشاهدة.

 

من هو أحمد الدسوقي؟

 

أحمد الدسوقي هو ممثل ويوتيوبر مصري في الأربعين من عمره، ومن مواليد القاهرة ، يعمل كمنشئ محتوى، شارك في أكثر من عمل تليفزيوني خلال الفترة الماضية، بجانب اهتمامه بإنشاء مقاطع الفيديو عبر موقع يوتيوب.

ويعد الدسوقي هو صانع محتوى شارك في صناعة العديد من مقطاع الفيديو التي لاقت انتشارًا واسعًا عبر منصة التواصل الاجتماعي فيس بوك ويوتيوب .

 

اعتاد الدسوقي التمثيل على موقع التواصل الإجتماعي “تيك توك”، وتصوير أفلامًا قصيرة يتقمص فيها دور ضابط شرطة برفقة آخرين لتحقيق عائد مادي.

 

تعاون أحمد الدسوقي مع 4 أخرين، في تمثيل أفلامه القصيرة، وكان يدفع لكل منهم من 200 إلى 400 جنيه، ويجني من الفيديو 300 دولار، حتى سقط في قبضة رجال الأمن بعدما انتحل صفة ضابط مباحث.

 

وقال الدسوقي، عقب القبض عليه، إنه قام بتصوير مجموعة من الفيديوهات رفقة باقي المتهمين المتواجدين معه، لتحقيق أعلى معدل مشاهدات للفيديوهات التي يقومون بتصويرها، ومن ثم زيادة الأرباح والعائد منها.

 

وأضاف المتهم في فيديو نشر عبر الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية، أنه كان يعطي شركائه من 200 إلى 400 جنيه كعائد نظير تصوير تلك الفيديوهات، باعتبار أن الفيديو الواحد كان يحقق ربح من 100 إلى 200 دولار.

 

أشار إلى أنه لم يكون يتوقع أن تثير تلك الفديوهات الرأي العام عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولم يكن الغرض منها إثارة رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

عقوبة انتحال صفة رجال الشرطة

 

وتنص المادة رقم 155 من قانون العقوبات المصري على أنه كل من انتحل أي صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك، أو أجرى عملا من مقتضيات إحدى هذه الوظائف، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين.

 

كما يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه كل من لبس علانية كسوة غير رسمية لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق.

 

تعليقات القراء