القضية أكبر من مجرد سرقة.. لوحات محطة «كلية البنات» تدعم نظرية مسيئة للحضارة المصرية: «الفراعنة ليسوا من مصر»

الموجز   

تعرضت مصمة الجرافيك المصرية غادة والي لانتقادات لاذعة، بسبب لوحات فنية تزين جدار محطة مترو "كلية البنات".

وأكد عدد كبير من النشطاء، المهتمين بالفن، أن التصميمات الموجودة بمحطة مترو "كلية البنات" مسروقة من أعمال الفنان التشكيلي الروسي “جورجي كوراسوف” صاحب اللوحات التكعيبية التي تحمل هويته.

وفي تصريحات لموقع "صدى البلد"، أكد الفنان الروسى جورجي كوراسوف، أن 4 من لوحاته عن الحضارة اليونانية القديمة، استخدمت في مترو أنفاق القاهرة، دون إذنه أو ذكر اسمه.

وبالنظر إلى التصميمات الموجودة بجدران محطة "كلية البنات"، فإن اللوحات المشار إليها تظهر على أنها للحضارة المصرية القديمة، وهو الأمر الذي قد يمثل قضية تاريخية كبيرة، وتدعم نظرية تزيف وتشكك في أصول الحضارة العريقة.

الإفروسنتريك.. القضية أكبر من ذلك

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلامية، فقد تم تنفيذ تلك اللوحات المسروقة من قبل شركة "والي استديو"، والمملوكة للمصممة غادة والي، ضمن مشروع أطلقته شركة RDMC الفرنسية - المسئولة عن إدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو - لتزيين المحطات بلوحات تاريخية من الحضارة المصرية القديمة.

وما تم تنفيذه ليس له علاقة بالحضارة المصرية القديمة، حيث يدعم نظرية "المركزية الأفريقية" أو (Afro-centric) التي تزيف تاريخ الحضارة المصرية القديمة، وتزعم بأن الفراعنة "ينتمون إلى أفريقيا وليسوا من مصر".

وجماعة "الإفروسنتريك" أو "المركزية الأفريقية" هي جماعة تزعم بأن فراعنة الحضارة المصرية القديمة يعود أصلهم إلى أفريقيا، وأن المصريين الحاليين ليسوا امتدادًا لهم.

وحاولت تلك الجماعة المثيرة للجدل تنظيم مؤتمر في محافظة أسوان، ولكن تم إلغاؤه قبل إقامته، بناء على دعوات وحملات قوية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد النشطاء ان تلك التصميمات المشار إليها تدعم نظرية "الإفروسنتريك" وبقوة، نظراً لسمرة بشرة العازفات في اللوحات.

الفنان الروسي يعلّق

وقال الفنان الروسي جورجي كوراسوف، في تصريحاته لموقع "صدى البلد"، إن 3 من لوحاته مباعة، أولهم تحمل رقم 38 لعام 1995، والثانية برقم 116 لسنة 2001، والثالثة رقمها 168 لعام 2005، أما الرابعة والأخير مازالت معروضة للبيع، وتحمل رقم 212 لسنة 2012.

وأضاف كوراسوف: “لا أشعر بالأذى لأنهم استخدموا اثنين من أعمالي، لكنهم لم يذكروا اسمي.. أتمنى إيضاح الأمر”.

وفي تصريحات لموقع "العين الإخباري"، أكد كوراسوف أنه علم بـ"سرقة" أعماله بموجب رسائل، تلقاها عبر حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وأضاف الفنان التشكيلي الروسي أن الرسائل التي تلقاها عبر حساباته كانت من مواطنين مصريين، وتحدثوا معه بشأن ما تضمنه مترو الأنفاق من أعمال خاصة به.

وأوضح أنه في الوقت الراهن يبحث السبل الممكنة لاسترداد حقه، فهو بحسب قوله، يطلب النصيحة ممن حوله.

وختم "كوراسوف" تصريحاته قائلاً: "ماذا ستفعل إذا وجدت سيارة مسروقة منك أعيد طلاؤها بلون مختلف وعرضت في مزاد سيارات نادر؟".

تعليقات القراء