أزمة «شرب الخمر» ومحمد صلاح .. دار الإفتاء تتدخل بـ «بيان»

الموجز

قالت دار الإفتاء في بيان : «تحريم شرب الخمر ثابتٌ بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين؛ يقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة: 90]».

كما اشتهد بيان دار الإفتاء بحديث للرسول محمد، وأضاف: وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ مُسْكِرٍ خمر، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرام» (رواه مسلم). فهذه النصوص تدل على تحريم شُرْبها؛ لشدة الوعيد فيها».

وقالت دار الإفتاء المصرية في منشور آخر عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»: «إذا كان الشرع الشريف أَمَرنا بعدم فِعْل المحرمات -والتي منها شُرْب الخمر-؛ فإنَّ ذلك يَحْصُل أيضًا بتَرْك الشيء المُحرَّم وعَدَمِ القَصْد إليه؛ فالمسلم يَخْرُج من عُهْدِة النهي بتركه وعدم القَصْد إليه».

وقالت أيضا في منشور ثالث: «عدم التفكير في إتيان الأشياء المحرمة عبادة في ذاته».

لم تذهب إليها نفسه ولا مزاجه 

وكان محمد صلاح قال في لقائه مع الإعلامي عمرو أديب المقرر عرضه ضمن برنامج الحكاية يومي الأربعاء والخميس إنه لم يفكر في شرب الخمور ولم تذهب إليها نفسه ولا مزاجه.

«لم يقل صراحة بأن شرب الخمر حرام»

وبعد نشر المقابلة فورا اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بين مستنكر لجواب صلاح حيث رأوا أنه كان يجب أن يجيب بأن شرب الكحول من المحرمات والكبائر، وبين مدافع عنه بالقول بأن صلاح خير سفير للإسلام في الغرب.

يذكر أن صلاح يتصدر ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز بكرة القدم "البريميرليغ" برصيد 13 هدفا متقدما بأربعة أهداف عن أقرب مطارديه جيمي فاردي نجم ليستر سيتي بعد مضي 15 جولة من عمر المسابقة، كما يتصدر أيضا قائمة أكثر اللاعبين للتمريرات الحاسمة برصيد 9 أهداف.

تعليقات القراء