بعد تصريحات محمد صلاح.. دار الإفتاء: «شرب الخمر حرام بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين»

الموجز   

أكدت دار الإفتاء المصرية أن تحريم شرب الخمر ثابتٌ بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين، وذلك عقب تصريحات النجم العربي المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، والتي اكد فيها أنه لا يفكر في شرب مثل هذه الأنواع من المشروبات.

وقالت دار الإفتاء، في منشور لها عبر صفحتها الرسيمة بموقع "فيس بوك"، إنه الله تعالى يقول "{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة: 90]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ مُسْكِرٍ خمر، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرام» (رواه مسلم)، فهذه النصوص تدل على تحريم شُرْبها؛ لشدة الوعيد فيها".

وأوضحت الدار أنه إذا كان الشرع الشريف أَمَرنا بعدم فِعْل المحرمات -والتي منها شُرْب الخمر-؛ فإنَّ ذلك يَحْصُل أيضًا بتَرْك الشيء المُحرَّم وعَدَمِ القَصْد إليه؛ فالمسلم يَخْرُج من عُهْدِة النهي بتركه وعدم القَصْد إليه.

وأكدت دار الإفتاء أن الأمرُ بالمعروف والنهيُ عن المنكر التي أناط الله سبحانه وتعالى أفضلية أمة الإسلام بها في قوله تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران: 110]؛ إنما يكونا بالوسائل الشرعية والقانونية المُقَرَّرة، والتي تتغير بتغير الزمان والمكان والبيئات والعصور والأعراف،

وكان محمد صلاح نجم ليفربول قد صرح، خلال لقاءه مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية"، بأن هناك لاعبون مصريون يمكنهم الاحتراف في أوروبا، مشيرا إلى أنه لا يفكر فيما يتعلق بشرب الخمور.

وقال صلاح: "لا أفكر فيما يتعلق بشرب الخمور، وأنا في الأساس عمر ما جاء على بالي أنني أريد هذا الأمر أو حتى أريد أن أقوم بتجربته".

وأكد النجم الدولي المصري أن هناك لاعبون مصريون يمكنهم الاحتراف في أوروبا، مشيرا إلى أنه لا يفكر فيما يتعلق بشرب الخمور.

تعليقات القراء