طفلة تسأل: «لماذا يدمر الله كل شيء خلقه؟».. وعلي جمعة يجيب

الموجز    

رد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، على سؤال طرحته طفلة على والدتها بشأن خلق الكون وتدميره.

وفي أحد جلساته العلمية، قرأ جمعة رسالة من إحدى السائلات، جاء فيها: "ابنتي ذات السبعة عشر عاما تسألني لماذا رب العالمين خلقنا وخلق الكون ومن ثم يدمر الكون ويحاسب البشر وتبقى الجنة والنار وماذا بعد ذلك كيف يدمر ربنا كل شيء خلقه هل ذلك للتسلية؟".

ورد مفتي الجمهورية السابق قائلاً: "لا ليس للتسلية وإنما للتكريم".

وأوضح جمعة أن الله سبحانه وتعالى كرم الإنسان ووهبه النعم، فقال تعالى: "وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها"، وقال تعالى: "وقد كرمنا بني آدم"، ثم أمر ونهى بالقليل وبأشياء محدودة جدًا، وأشار جمعة إلى أن الله سبحانه وتعالى قال للإنسان بداية أنه سيجعل الملائكة الذين سجدوا له في بداية خلقه أن يخدموه في الجنة، "أنا وافقت والأبعد موافقش أنا مالي؟ أنا سبتك تدخل النار براحتك انت مش عاوزني ادخل الجنة براحتي ليه؟".

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء إنه هكذا تتم الإجابة على الفتاة، فهناك برنامج قال سبحانه وتعالى أن من يفعله يدخل الجنة ويحدث كذا وكذا، فإن لم تفعله فتدخل النار وهي حرة في ذلك، "عملية عادلة قصادها ثواب وعقاب".

وأشار جمعة إلى ان هذه الأسئلة عادة تأتي من شخص لا يريد ان يُكلف، قائلاً: "يعني مش عاوزة تتوضى وتصلي..فنقولها لا اتوضي وصلي وهتاخدي ثواب".

تعليقات القراء