عادات يومية غير متوقعة تمنعك من النوم الجيد ليلا وتؤثر على يومك.. حاول أن تتجنبها

الموجز

لا ينال كثير منا القدر الكافي من النوم، لينتهي الأمر بالشعور بالتعب والإرهاق الشديد طوال اليوم التالي، المشكلة قد ترجع أسبابها إلى عديد من العوامل والعادات اليومية التي قد لا يتخيلها الكثيرون.

فبعد عناء يوم كامل، يرغب الجميع في نوم هادئ، يمكنهم من الاستيقاظ في الصباح بهمة ونشاط، ليكونوا في أفضل حال خلال ساعات اليوم، خاصة من يعمل منذ الصباح حتى ساعات متأخرة من الظهيرة، حيث يحاول بشتى الطرق النوم مُبكرًا، والبعض يتناول مشروب القهوة في الصباح كي يحصل على الاستفاقة اللازمة والتركيز المطلوب.

استعرض موقع «brightside» المُتخصص في المنوعات، 5 عادات تمنعك من النوم الجيد ليلا وتؤثر على نشاطك باقي اليوم جاءت كالتالي:

الطقوس المسائية المُعقدة

قبل النوم مباشرة، اختر شيئًا يهدئ عقلك ويريح جسدك، واتبعد عن أي شيء به مجهود أو يحتاج إلى انتباه، كمشاهدة الأفلام أو التمارين الرياضية أو العمل، حاول أن تحصل على وجبة خفيفة للغاية قبل النوم أو الحصول على حمام دافئ أو قراءة كتاب جيد، لذا لا يجب أن تكون طقوسك المسائية معقدة، وذلك يساعدك على الاسترخاء بسهولة أكبر.

تناول مشروب الشاي
شرب الشاي قبل النوم واحدة من العادات السيئة للغاية، التي تؤثر على جودة النوم، لأنه يحتوي على الكافيين، لذا حاول تناول مشروبات أخرى مثل البابونج واليانسون، فذلك يساعدك على الاسترخاء ويحسن نوعية نومك.

العمل متأخرًا.. وممارسة التمارين قبل النوم


العمل في وقت متأخر جدًا من اليوم، قد يضر أكثر مما ينفع، ويؤثر بشكل كبير على نومك الجيد ليلاً. وأيضًا الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية في غضون ساعة من وقت النوم لن يتيح الوقت الكافي لانخفاض درجة حرارة جسمك، مما يتسبب في القلق أثناء النوم والاستيقاظ ليلاً.

تجاهل وجبة الإفطار


يُطلق على الإفطار أهم وجبة في اليوم، وعلى الرغم من أنه قد لا يكون لديك وقت خلال ساعات الصباح المزدحمة، فإن التسرع في الخروج من المنزل دون تناول الطعام لا يؤثر فقط على وزنك وقدرتك على التركيز، بل يؤثر أيضًا على جودة نومك، الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار بانتظام هم أكثر عرضة للنوم بشكل سيئ.

وجود السجاد بالغرفة


في معظم غرف النوم السجاد هو الخيار الأبرز لتغطية الأرضية، لكن وجوده حول سريرك، ليس هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بنوم جيد أثناء الليل، يمكن للسجاد التقاط الغبار بسهولة، مما يجعلها أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا الضارة، فالهواء الداخلي للغرفة ضروري لنوم جيد، ووجود البكتيريا على السجاد يمكن أن يؤثر على النوم وعلى أدائك في اليوم التالي.

تعليقات القراء