قبل موقعة الأهلي وبايرن ميونخ.. «مصنع الكراسي» يتحول من قلعة صناعية إلى ترند السخرية في مصر.. ما القصة؟

الموجز  

تصدرت جملة "ورا مصنع الكراسي" ترند السخرية في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك خلال الساعات الماضية، قبل المواجهة التي ستجمع بين الأهلي المصري وبايرن ميونخ الألماني في نصف نهائي كأس العالم للأندية يوم الإثنين المقبل.

ودفع الانتشار الواسع للجملة الساخرة الكثيرين للبحث عن قصة مصنع الكراسي، والتي تعود إلى ستينات القرن الماضي.

وتعود القصة عندما أمر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، بتخصيص 50 فدانًا لإنشاء أكبر مصنع لصناعة الكراسي في مصر، بحي الوراق بمنطقة إمبابة، لتنتعش مبيعات المصنع ويذاع صيته في بلدان عديدة.

وبعد وفاة عبدالناصر في عام 1970، وتولي الرئيس الراحل محمد أنور السادات مقاليد الحكم، بدأ عصر الانفتاح الاقتصادي، وأصبح مصنع الكراسي غير قادر على المنافسة العالمية، لتبدأ رحلة الانهيار.

ومع مرور الوقت، بدأ عمال المصنع في التقاعد المبكر، لتلجأ الدولة إلى تطبيق نظام الخصخصة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من تلك القلعة الصناعية المنهارة، حتى جاء عام 2012 وتم الإعلان عن إغلاق المصنع رسمياً.

وتحول مشهد المصنع من قلعة صناعية عملاقة إلى غابة مهجورة مساحتها 50 فدانًا تسكنها الحيوانات الضالة، ويرتادها المشردون، لتصبح مقولة "ورا مصنع الكراسي" كناية عن الأعمال غير المشروعة، ولكنها كانت مقتصرة على أهالي حي الوراق وإمبابة فقط.

ومع مرور الأيام، بدأت جملة "ورا مصنع الكراسي" في الانتشار بمصر، ولكن في سياق "السخرية" من الخصم والاستخفاف بقدراته.

شهرة عالمية

بدأت شهرة جملة "ورا مصنع الكراسي" في الانتشار عالمياً عندما لعب التقى بايرن ميونخ والأهلي في مباراة ودية في قطر عام 2012 قبل كأس العالم للأندية.

وقبل المباراة، نشر النادي البافاري عبر صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك" تدوينة عن المباراة، وعلّق أحد مشجعي النادي الأهلي قائلاً إن "الأهلي سيأخذكم وراء مصنع الكراسي"، ولاقى تعليقه إعجاب الآلاف، مما دفع القائمين على الصفحة ليسألوا المعلق عن مقصده.

وحينها، رفع أحد المشجعين الأهلاوية، واسمه عبدالحميد فودة، لافتة، مكتوب عليها تعليق باللغة الإنجليزية: Al Ahly will take you behind the factory of chairs، ومعناها أن فريق الأهلي سينال من فريق بايرن ورا مصنع الكراسي.

وفي عام 2016، نشر حساب نادي بايرن ميونخ الألماني مقطع فيديو ظهر فيه أشهر لاعبي الفريق وهم يرددون جملة "ورا مصنع الكراسي"، مصحوبا بتعليق: " ربما علينا أن نذكركم بين الحين والآخر أين تجدوا منافسي البايرن؟".

تعليقات القراء