يحرك 3 أرجل في وقت واحد.. وينتشر في بؤر للكثبان الرملية.. وينتقل بسرعة 108 أضعاف طول جسمه في الثانية الواحدة.. دولة عربية تؤوي «أسرع نمل في العالم»

الموجز

يطلق عليه «النمل الفضي».. ينتشر في بؤرة للكثبان الرملية، ينتقل بسرعة تصل إلى 108 أضعاف طول جسمه في الثانية الواحدة، وهو بذلك يعد أسرع فصائل النمل في العالم.

بحث ألماني

وكشف بحث ألماني حديث عن أسرع أنواع النمل في العالم، حيث رصده علماء في مناطق صحراوية بمنطقة شمال أفريقيا، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "غارديان" البريطانية.

النمل الفضي

ووفقا للباحثين، يستطيع "النمل الفضي" الذي ينتشر في بؤرة للكثبان الرملية في تونس، أن ينتقل بسرعة تصل إلى 108 أضعاف طول جسمه في الثانية الواحدة، وهو بذلك يعد أسرع فصائل النمل في العالم.

ورصد علماء النمل أثناء بحثه عن الطعام في شمس منتصف النهار الحارقة، وكشفت لقطات فيديو أن النمل يركض عبر الرمال الحارقة بسرعات تقترب من متر واحد في الثانية، أي نحو 3.6 كيلومترا في الساعة.

ركض القطط

وفي حال ركضت القطط المنزلية بنفس معدل السرعة مقارنة بحجم الجسم، فإنها ستتحرك بسرعة 193 كيلومترا في الساعة.

وبعد مراقبة الحشرات الصغيرة قالت سارة بفيفر، التي تدرس سلوك الحيوان في جامعة "أولم" في ألمانيا إن "النمل يطير في الهواء، ولا تطأ أقدامه الأرض"، حتى في السرعات البطيئة نسبيا.

وبالطبع هناك سبب لتطور النمل الفضي الصحراوي، المعروف علميا باسم "كاتاغليفيس بومبيسينا"، ليصبح سريعا للغاية وخفيف الحركة، فعلى عكس المخلوقات الصحراوية الأخرى التي تحتمي من حرارة الظهر الشديدة، يعد هذا الوقت بالنسبة له مناسبا للبحث عن الطعام.

حرارة الشمس

فعندما تكون حرارة الصحراء على أشدها، يخرج النمل من أعشاشه ويبدأ البحث عن وجبات مناسبة، غالبا ما يكون بقايا مخلوقات نفقت بعد أن استسلمت لدرجات الحرارة القاتلة.

وللبقاء على قيد الحياة، تكسو طبقة من الشعر الفضي جسم الحشرة فتعكس أشعة الشمس الساقطة عليها.

تحريك 3 أرجل في وقت واحد

أظهرت لقطات أن النمل ينسق تحركاته بدقة لا تصدق، مع تحريك 3 أرجل في وقت واحد، ووجد أن النملة قطعت مسافة 86 سنتيمترا في الثانية الواحدة من خلال 47 خطوة فقط.

وللدلالة على مدى سرعة النمل، أوضح العلماء أنه بهذا يركض بمعدل أكثر من 10 أضعاف معدل حركة العداء الجمايكي أوسين بولت.

بينما وجد العلماء أن النمل الفضي الصحراوي له أرجل أقصر من أبناء عمومته في منطقة أحواض الملح، فإن معدل سرعة النمل الفضي يعوض هذا الأمر.

 

تعليقات القراء