الملابس أهم من التعليم.. والدخان والانتقالات بعد الأكل والشرب.. المصريون بيصرفوا فلوسهم على إيه؟

الموجز

المصريون بيصرفوا فلوسهم على إيه؟.. جملة قد نسمعها في برامج التوك شو أو على مواقع التواصل الاجتماعى في ظل ارتفاع الاسعار وشكوى المواطن من ذلك، ولكن مقابل ذلك، نجد أن انفاق المصريين على التدخين يفوق التعليم وفي بعض الاحيان يفوق الأكل والشرب.

حجم نفقات المصريين

كشفت نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017/2018، أرقاما هامة حول حجم نفقات المصريين وأوجه تلك النفقات.

وأظهرت البيانات والصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن متوسط نفقات المصريين سنويا يبلغ 51 ألف و 399 جنيها، 37% منه يُنفق على الطعام والشراب بما يعادل 19.051 ألف جنيه، يليه مباشرة الإنفاق على المسكن ومستلزماته، والذى يستحوذ على 18.6%  بقيمة 9537 جنيها من إجمالى نفقات المصريين فى السنة.

الدخان

وفى ذات السياق، أوضحت البيانات أن متوسط حجم النفقات السنوية للمصريين على شراء "الدخان" يصل لنحو 2415 جنيها بنسبة 4.7% من إجمالى النفقات السنوية.

الملابس أهم من التعليم

كما أشارت البيانات الإحصائية، إلى أن شراء الملابس والإنفاق عليها أهم من الإنفاق على التعليم، إذ يستحوذ بند الملابس والأقمشة والأحذية على 4.8% من إجمالى نفقات المصريين فى العام الواحد، فيما لم يستحوذ الإنفاق على التعليم إلا على 4.5% من جملة النفقات السنوية.

الانتقالات

بالعودة إلى ترتيب أوجه النفقات لدى المصريين، تبين أن الإنفاق على الانتقالات يأتى فى المركز الرابع فى أولويات نفقات الشعب المصرى بعد الطعام والمسكن والرعاية الصحية، حيث يستحوذ هذا البند على نحو 6.1% من حجم النفقات السنوية للمصريين.

الاتصالات

كما أظهرت البيانات الإحصائية، استحواذ بند الاتصالات وشراء كروت الشحن وما يخص ذلك من نفقات، على 2.4% فقط من جملة النفقات السنوية للأسرة المصرية بقيمة إنفاق سنوى تبلغ 1224 جنيهاً.

المركزي للمحاسبات

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن فى نهاية شهر يوليو الماضى، نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك وخريطة الفقر لعام 2017/2018، والتى أظهرت ارتفاع متوسط الدخل السنوى للأسرة المصرية إلى 58.9 ألف جنيه، مقارنة بـ44.2 ألف جنيه فى بحث عام 2015، كما ارتفع المتوسط السنوى لإنفاق المصريين من 36.7 ألف جنيه فى بحث 2015 إلى 51.3 ألف جنيه فى نتائج البحث الأخير.

نسبة الفقر

كما أشارت النتائج إلى نسبة الفقر فى مصر، والتى بلغت 32.5%، وفقا لبحث 2017/2018، مقابل 27.8% نسبة الفقر فى البحث السابق عام 2014/2015، بزيادة 4.7%، ووفقا لتلك النتائج ونسبة الفقر، أعلن الجهاز أن خط الفقر فى هذا العام تحدد بـ8 آلاف و827 جنيها للفرد فى العام "بواقع 750 جنيها فى الشهر تقريبا"، أى أن من يقل دخله السنوى عن تلك القيمة "8.8 ألف جنيه" يعد تحت خط الفقر.

المشكلات الاجتماعية والاقتصادية

يشار أيضاً إلى أن أهمية نتائج بحث الدخل والإنفاق، تأتى من كون نتائجه تتضمن موضوعات ترتبط بظاهرة الفقر، التى تعد من أبرز المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التى تؤثر سلباً على تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة، هذا بالإضافة إلى، توفيره حجم ضخم من البيانات التى يتم الاعتماد عليها فى قياس مستوى معيشة الأسرة والأفراد، وكذا ارساء قواعد معلومات لقياس الفقر واستخدامها فى تحديد الفئات المستهدفة للبرامج الاجتماعية المختلفة لإرساء قواعد العدالة الاجتماعية.

تعليقات القراء