خطوبة أصغر عروسين في مصر تثير الجدل.. وتبرير غريب من والدة العريس.. وصدمة لإيمان الحصري.. و"القومي للطفولة" يتدخل بإجراء عاجل (فيديو وصور)

كتب: ضياء السقا

أثارت خطوبة أصغر عروسين في مدينة دسوق، بمحافظة كفر الشيخ، جدلا كبيرا في الشارع المصري، نظرا لصغر سنهما، مما دفع المجلس القومي للطفولة والأمومة للتدخل لمنع إتمام الزواج.

في البداية تداول رواد مواقع التواصل صورا وفيديو لحفل الخطوبة، الذي أقيم منذ أيام، في أحدي القاعات النيلية بدسوق، والغريب في الأمر أن العريس "فارس" في الصف الثالث الإعدادي، يبلغ 15 عاما، والعروسة "ندى" في الثاني الإعدادي "14 عاما".

Image icon 2018-636806447750276141-27.jpg

وانتابت السوشيال ميديا حالة من الغضب بعد تداول قصة أصغر عروسين في مصر، وأكد رواد مواقع التواصل، أن ما حدث كارثة وجريمة في حق الطفولة، ويدل على عدم وعي أسرتهما ويجب محاسبتهما.

Image icon 19_2018-636806447232149462-214.jpg

تبرير غريب من والدة العريس

من جانبها قالت سهر والدة العريس: "ابني فارس عقله أكبر من سنه، ولم نفعل شيئا خاطئا، هي خطوبة فقط، والزواج سيتم بعد 5 سنوات".

وأضافت أم فارس في مداخلة تليفونية مع برنامج  "مساء دي إم سي" على قناة "دي إم سي"، الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري: "ابني متفوق في دراسته وفي نفس الوقت بيشتغل مع والده، وقررنا نحفزه ونخطبله ندى قريبته اللي بيحبها، للتأكيد على أنها من نصيبه مستقبلا".

وتابعت سهر: "ابني محاط بدائرة من الكبار ومتحمل للمسؤولية منذ صغره، والمحيطين به يعاملونه كالرجال وليس كالأطفال، وعمل مع والده حتى جمع ثمن الشبكة".

وانتابت مقدمة البرنامج إيمان الحصري حالة من الذهول والصدمة بسبب تبريرات والدة فارس الغريبة.

المجلس القومي للطفولة يتدخل

وفي سياق متصل، قرر المجلس القومي للطفولة والأمومة وقف أي إجراء في هذا الزواج لحين بلوغ الطفلين للسن القانونية للزواج، وحتى يكون لديهما الوعي الكامل لتحمل المسؤولية في هذا الشأن.

وقالت عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الواقعة، وبدأت اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة كفر الشيخ في توعية أسرة الطفلين بمخاطر الزواج المبكر وأخذ التعهد اللازم عليهما بحسن رعايتهما، وعدم تكرار ذلك.

وأدانت العشماوي هذه الخطوبة وقالت إنها تعد انتهاكا صارخاً لحقوق الطفل، مذكرةً بأن السن القانونية للزواج سواء للفتيات أو الذكور هو 18 عاما في مصر، وفقا لقانون الأحوال المدنية وقانون الطفل.

 

تعليقات القراء