«من الإعدادية للثانوية».. هل تمنع المدارس الطلاب غير الحاصلين على لقاح كورونا من امتحانات الترم الأول.. التعليم تجيب

الموجز

تواصل وزارة الصحة والسكان حملات تطعيم الطلاب بالجامعات، مع رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.

أحدث قرار اللجنة المعنية بإدارة ملف جائحة كورونا، بتطعيم الأطفال من 15 إلى 18 سنة، ثم قرارها بتلقيح الأطفال من 12 إلى 15 عامًا، جدلا بين أولياء الأمور، حول مصير طلاب المدارس الذين لن يحصلوا على اللقاح، من الدراسة أو امتحانات نصف العام.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إنه لن يُمنع أى طالب من دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول لم يتلق لقاح كورونا.

يخشى بعض أولياء الأمور، أن تكون هناك تعليمات خاصة بمنع هؤلاء الطلاب من دخول المدارس أو الامتحانات في أي وقت، وهو الأمر الذي عرضته "بوابة الأهرام" على مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم لحسم الجدل المثار بهذا الشأن.


وقال المصدر لـ "بوابة الأهرام"، إن الطلاب الممتنعين عن تلقي لقاح كورونا، في أي صف دراسي، لن يتم حرمانهم من دخول المدارس أو الامتحانات، حتى طلاب الشهادات، مثل الإعدادية والثانوية والدبلومات، لن يتم اشتراط ملء استمارات الامتحانات، أو دخول اللجان، بمدى تلقي اللقاح من عدمه.


ولفت المصدر إلى أن لجنة إدارة أزمة كورونا، لم تصدر أية قرارات خاصة بهذا الشأن، وبالتالي فلن تتخذ الوزارة قرارًا منفردًا بذلك، وطالما أن قرار التلقيح بيد ولي الأمر، فمن غير الوارد في الفترة المقبلة، تطبيق عقوبات على الطلاب الممتنعين، مؤكدًا أن قرار التلقيح يرتبط بموافقة ولي الأمر، بالنسبة للأطفال.

وكان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أكد أن الوزارة تتابع على مدار الساعة الوضع الوبائي في مصر والعالم، بشأن ما تم الإعلان عنه من ظهور متحور جديد لفيروس كورونا يحمل اسم "أوميكرون".

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار إلى أن الوزارة أيضا تقيم جميع الإجراءات والتدابير بشكل مستمر، بحسب تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في العالم.

وأكد أن اللقاحات ما زالت هى الأداة الرئيسية لمنع الحالات والوفيات الشديدة الناجمة عن الإصابة COVID-19، مشيراً إلى أن الدولة تعمل بقوة على تطعيم عدد أكبر من المواطنين، مع إعطاء الأولوية للفئات المعرضة لخطر كبير.

وقال "عبد الغفار" إن مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي شملت لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حفاظاً على مكتسبات التصدي للجائحة.

وناشد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي لقاحات فيروس كورونا.

تعليقات القراء