تراجع الحد الأدنى لأكثر من 7%.. المؤشرات شبه النهائية لتنسيق المرحلة الأولى 2021

كتب: ضياء السقا

بدأت تتكشف المؤشرات شبه النهائية للقبول بالكليات الجامعية لعام 2021 / 2022، مع انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات، وغلق باب تسجيل الرغبات أمام طلاب الثانوية العامة بموقع التنسيق الإلكتروني، مساء الخميس.

تنسيق علمي علوم

المؤشرات شبه النهائية وفقا لما كشفه المجمع التكرارى لمجاميع طلاب الثانوية العامة والطاقة الاستيعابية لطلاب المرحلة الأولى للتنسيق، كشفت عن انخفاض الحد الأدنى للقبول بالكليات، فمن المتوقع أن يكون الحد الأدنى للقبول بكلية الطب 92% وأقل وانحفاض الحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان إلى 91%.

ومن المتوقع أن يكون الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة 90% وبالتالى يقف الحد الأدنى للقبول بكليات العلاج الطبيعى عند الحد الأدنى المعلن لطلاب شعبة علمى علوم  المرحلة الأولى بتنسيق  الجامعات عند 88.4%.

تنسيق علمي رياضة

ومن المتوقع أن يسجل الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة 80%.

 

تنسيق الأدبي

وبحسب صحيفة "اليوم السابع"، بدأت تتكشف المؤشرات شبه النهائية للقبول بالكليات الجامعية لعام 2021 / 2022، بالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية.

وطبقا لتصريحات وزير التربية والتعليم، لم يحصل أى من الطلاب بالشعبة الأدبية على مجموع 95% فأعلى، ما يؤكد تراجع كبير فى الحد الأدنى للقبول بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية خاصة فى ظل أنها الرغبة الأولى لطلاب الشعبة الأدبية، وبالتالى قد يصل القبول بها 86% فيما أقل، وكذلك انخفاض للحد الأدنى للقبول بكليات الإعلام والألسن باعتبارها الرغبة الثانية لطلاب الشعبة الأدبية، حيث من المتوقع أن يكون القبول بكليات الألسن أدبى عند 85.9%.

وأظهرت نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021 انخفاضا كبيرا فى نسبة النجاح والمجاميع، مما يؤدي إلى تراجع مجموع القبول بالكليات الجامعية على مستوى الشعب المختلفة، وهو ما أكده وزير التعليم العالي بأن التنسيق هذا العام سيشهد انخفاضا من 7 إلى 10% بالمقارنة بالعام الماضي.

تعليقات القراء