مؤشرات أولية.. تنسيق المرحلة الأولى.. الطب يصل لـ 92% والهندسة 80%.. أعرف مجموعك هيدخلك ايه!

الموجز

أعلنت المؤشرات الأولية لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية انخفاض كبير فى درجات الحد الأدنى نظرا لانخفاض مجاميع الطلاب فى نتيجة الثانوية العامة.

وبلغ عدد الناجحين فى هذا العام 428.700 طالب وطالبة بنسبة نجاح 74 %، وذلك بالدور الأول، مقارنة بالعام الماضى والذى شهد نجاح 490.322 ألف طالب وطالبة بنسبة نجاح 81%، وهو ما ينعكس بالتبعية على مؤشرات التنسيق ويؤدى إلى انخفاض كبير فى مجموع القبول بالكليات الجامعية على مستوى الشعب المختلفة.

ومما سبق وفى ظل تاكيد وزارة التعليم العالى أن هناك أماكن محددة لطلاب التقسيم بعيدا عن الاماكن المخصصة لطلاب الثانوية العامة نجد أن هناك انخفاض للحد الأدنى للقبول بكلية الطب البشرى حيث يكون القبول بها هذا العام أقل من 93% وحتى 92%. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

وبالتبعية يشهد الحد الأدنى للقبول بكليات طب الاسنان انخفاض كبير أيضا حيث من المتوقع أن يكون القبول بكليات طب الفم والأسنان 92% حتى 91% ويكون الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة أقل من 90%.

وتشير المؤشرات إلى وجود فرص للحاصلين على أقل من 90 % فى كليات العلاج الطبيعى والطب البيطرى والتمريض والزراعة والعلوم والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى.

وبالنسبة لشعبة علمى رياضة نجد أن وزارة التعليم العالى أعلنت أن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى 328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00% فأكثر بإجمالى عدد طلاب 16293، وبما أن كليات الهندسة على مستوى الجامعات الحكومية استوعبت العام الماضى ما يقرب من 20 ألف طالب، نجد أن من المتوقع أن يكون الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة 80% كما أن هناك عدد من الأماكن الشاغرة بكليات الهندسة والحاسبات والذكاء الاصطناعى لطلاب المرحلة الثانية.

تعليقات القراء