التعليم العالي: انخفاض الحد الأدنى للقبول بالكليات 10% عن العام الماضي

كتب: ضياء السقا

توقع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انخفاض الحد الأدنى لمجاميع القبول بالكليات المختلفة ما بين 7 و10% عن العام الماضي.

وأعلن عبدالغفار، أن الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات سيكون 88.4% للعملي علوم و80% للرياضة و65.7% للأدبي.

وأكد وزير التعليم العالي، أن انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق سيكون السبت المقبل، ونهايتها يوم 25 أغسطس و28 أغسطس إعلان النتيجة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير اليوم لإعلان نتيجة مرحلة الثانوية العامة بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن نسبة النجاح العامة لنتيجة الثانوية العامة 74%، و76% فى الشعبة العلمية و70% الشعبة  الأدبية.

وكشف شوقى، خلال المؤتمر الصحفى للإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2021، عن عدم حصول أى طالب على الدرجة النهائية في أى مادة.

وقال وزير التربية والتعليم، إن طلاب الشعبة العلمية فى نتيجة الثانوية العامة أبلوا بلاءا حسنا، موضحا أنه لم يحصل أى طالب على الدرجة النهائية، موضحا أن عدد الطلاب الذين حصلوا على نسبة من 90 حتى 95% فى الشعبة العلمية حوالى 20 ألف طالب.

وأضاف: "المجاميع هترجع زى زمان، لافتا إلى أن هدف التقييم فى نتيجة الثانوية العامة قياس مستويات الفرز بين الطلاب"، موضحا أن 47 طالبا من أوائل الثانوية العامة 2021.

وأشار شوقى، إلى أن دفعة الثانوية العامة 2021 مميزة جدا، ودفعة تاريخية للثانوية العامة، ونحتفل بتخرج دفعة لعالم أرحب من المعرفة فى الجامعات، مؤكدا أن التطوير بدأ فى الثانوية العامة فى 2017 لفهم نواتج التعلم والأسئلة الجديدة معيارية تقيس مستويات الفهم والتحليل وهذا هو محور التغيير فى الثانوية العامة وتم بناء بنوك أسئلة ومواصفة امتحانات عالمية وتم إجراء تصحيح إلكترونى لأول مرة.

وأكد طارق شوقى، أن 582 طالبا تم تحويلهم إلى النيابة العامة بسبب الغش.

تعليقات القراء