’’متصدقش‘‘ ترصد قصة سؤال ’’جمع حليب‘‘ الوهمي في امتحان اللغة العربية للثانوية

كتب: ضياء السقا

تصدر سؤال "جمع كلمة حليب"، تريند محرك البحث جوجل، خلال الساعات الماضية، وذلك بعد زعم البعض أن امتحان اللغة العربية لطلبة الثانوية العامة "الشعبة العلمية"، تضمن السؤال المثير للجدل.

من جانبه، كشف حساب "متصدقش" على تويتر، المختص بالكشف عن الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة، أنه بالاطلاع على نماذج امتحان الثانوية العامة، الذي أداها طلبة الشعبة العلمية أمس، تبين عدم وجود سؤال "ما جمع كلمة حليب".

كما نفى طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وجود سؤال جمع كلمة حليب في امتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة أمس.

وقال "شوقي"، في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية"، أمس السبت، إن "الامتحان لا يتضمن جمع كلمة حليب، ويجب السؤال من يخترع هذه البلبلة، من أجل تصديرها للرأي العام، واللي اخترع كلمة حليب ده حد مدفوع له فلوس علشان يعمل كده ويروج هذا الانطباع".

وفي سياق متصل، انتقد "شوقي" على حسابه الشخصي على فيس بوك مروجي الشائعة، قائلًا: "دعونا نفكر دقائق من يصنع إشاعة مثل "جمع حليب" بعد الامتحان وكيف أن المئات انهمروا بالتطاول على الوزارة والدعوات السلبية بدون تحقق من المعلومة ولماذا يصنع مثل هذه الاشاعة؟". 

وأدى طلاب الثانوية العامة امتحان اللغة العربية كأول أيام امتحانات الثانوية العامة لطلاب الشعبة العلمية، حيث انتشرت عدد من الشكاوى بشان صعوبة الامتحان وعدم كفاية الوقت.

تعليقات القراء