جمع حليب؟.. سؤال يثير الجدل على السوشيال ميديا.. والتعليم تكشف حقيقة وجوده في امتحان اللغة العربية للثانوية

كتب: ضياء السقا

تصدر سؤال "جمع كلمة حليب"، تريند محرك البحث جوجل، خلال الساعات الماضية، وذلك بعد زعم البعض أن امتحان اللغة العربية لطلبة الثانوية العامة "الشعبة العلمية"، تضمن السؤال المثير للجدل.

من جانبها، أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن سؤال "جمع كلمة حليب "، لم يرد في امتحان اللغة العربية اليوم للصف الثالث الثانوي للشعبة العلمية، وإنما جاء في إحدى المراجعات السابقة التي تم تداولها على مواقع السوشيال ميديا.

وتداول البعض إجابات لجمع كلمة حليب وهى " الإجابة على وزن الكلمة على وزن فعيل - إما أحلبة مثل رغيف أرغفة - أو حلبان مثل صليب صلبان.. أو أحلباء مثل صديق أصدقاء ".

وفي سياق متصل، كشف أحد فلاسفة اللغة العربية الدكتور ربيع عبدالوهاب، في تصريحات لبوابة الوفد، أن جمع حليب يمكن أن تكون "أحلبة"، مسترشدًا بمثال في جميع كلمة رغيف أرغفة، أو "حُلبان" على مثل جمع كلمة قضيب وقضبان، مشيرًا إلى أن القواميس المعتبرة لم تذكر جمعًا للكلمة.

وأدى طلاب الصف الثالث الثانوي الشعبة العلمية امتحان اللغة الغربية لعام 2021 بالقاهرة وباقي المحافظات، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الأمنية المشددة من قبل قوات الأمن بمحيط المدارس، وذلك لتأمين سير العملية الامتحانية، فضلًا عن الاجراءات الوقائية والاحترازية كافة للوقاية من فيروس كورونا المستجد أثناء تأدية الامتحان داخل اللجان.

 

 

 

تعليقات القراء