«التعليم» تكشف حقيقة تخصيص لجان لـ"أولاد الأكابر".. والوزير: لن ولم نسمح بتسريب أسئلة الامتحانات

الموجز
بدأت، اليوم، امتحانات الثانوية العامة 2021، بمادة اللغة العربية لطلاب الشعبة العلمية علمي "علوم - رياضة"، وسط تنفيذ إجراءات صارمة للوقاية من تفشي فيروس كورونا، من خلال تعقيم اللجان وقياس درجة حراراة الطلاب، قبل السماح لهم بدخول اللجان الامتحانية، وتركيب بوابات إلكترونية معقمة أمام اللجان، وتوزيع الكمامات والمطهرات على الطلاب، قبل بداية الامتحانات، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن امتحانات الثانوية العامة 2021، ستعقد في جو هادئ ومناسب لجموع الطلاب، منوها إلى أنه لن ولم يسمح بتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة، علاوة على تطبيق عقوبات رادعة على الطلاب الغشاشين، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جموع الطلاب، مؤكدا أن جميع اللجان الامتحانية تم تعقيمها وتطهيرها، للحد من انتشار فيروس كورونا، للحفاظ على أرواح وسلامة الطلاب.

وأكد شوقي، في تصريحات لـموقع "الوطن"، أنه يتابع سير امتحانات الثانوية العامة 2021، من داخل غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة، للتأكد من انتظامها وعدم وجود أي معوقات تؤثر على سير الامتحانات، وضبط الطلاب الغشاشين، منوها إلى أن هناك طبيب زائر لكل لجنة امتحانية، للاطمئنان على سلامة الطلاب، أثناء سير العملية الامتحانية.

بدوره، أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن جميع لجان الشغب والمعروفة إعلاميا بلجان "أولاد الأكابر"، موضوعة تحت حراسة أمنية مشددة، ولن تتكرر الأحداث التي وقعت فيها خلال السنوات الماضية، مضيفا أنه تم انتقاء المراقبين العاملين في لجان الشغب، بعناية شديدة، مع وجود 2 كاميرا في كل فصل، تكون الأولى أمامية والثانية خلفية لرصد كل تحركات الطلاب.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لموقع "الوطن"، أن كاميرات لجان الشغب تحديدا، تتم مراقبتها لحظة بلحظة، لرصد أي تصرف أو سلوك غير قانوني، والتعرف على الطالب الذي يثير الشغب أو يحتك مع المراقبين وأفراد الأمن الإداري الموجودين.

ولفت إلى أنه تمت زيادة أفراد الأمن الإداري التابعين لوزارة التربية والتعليم في هذه اللجان، مؤكدا أنه تم منع التحويل إليها طوال السنة، حيث يبلغ عددها 11 لجنة أغلبها في محافظتي سوهاج وكفرالشيخ.

وتتابع وزارة التربية والتعليم، من خلال الغرفة المركزية للوزارة، لجان الامتحانات عبر كاميرات المراقبة، لكشف أي محاولات غش بين الطلاب داخل اللجان الامتحانية، برئاسة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس امتحانات الثانوية العامة، والدكتور رضا حجازي نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة ونائب وزير التعليم لشؤون المعلمين.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن الهدف من غرف المتابعة يتمثل في مراقبة تحركات الطلاب والمراقبين داخل اللجان طوال مدة الامتحان، ورصد أي مخالفات تتم داخلها، لافتة إلى أن الغرفة المركزية متصلة بغرف المديريات التعليمية بجميع المحافظات، لمتابعة سير الامتحان.

تعليقات القراء