سيتم التعامل معها كفن أدبي مماثل.. وزير التعليم يحسم الجدل بشأن إلغاء القصة في امتحانات الثانوية

كتب: ضياء السقا

حسم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الجدل بشأن إلغاء قصة طه حسين، في امتحان اللغة العربية بامتحانات الثانوية العامة 2021.

وأكد شوقى، في تصريحات عبر جروب ادعم طارق شوقي عبر تطبيق واتس آب، أن طلاب الثانوية العامة مطالبين بقصة "طه حسين" في اللغة العربية بامتحانات الثانوية العامة.

وأضاف وزير التربية، :"سيتم التعامل مع هذه القصة كفن أدبي مماثل، أو كلغويات، وهذا لا يعني إلغائها".

وكان طارق شوقي أعلن السماح بدخول الكتاب الحكومي الخاص بالطالب، وعليه ملاحظاته فقط، في امتحانات الثانوية العامة المقبلة.

وشدد الوزير، عبر صفحته على الفيس بوك، على عدم السماح بدخول أوراق أخرى من أي نوع، وأنه لن يسمح بدخول التابلت على شبكة الانترنت أثناء الامتحان لاسباب تأمينية تقنية ولتحقيق تكافؤ الفرص مع طلاب المنازل والإعادة والتقسيم وذوي الهمم.

ووجه وزير التعليم، نصيحة لطلاب الثانوية العامة، قائلا: «تابعوا قناة "مدرستنا 2" الخاصة بمراجعات الثانوية العامة المجانية التي توفرها الوزارة مباشرة للتدريب على نظام الأسئلة الجديد، وتقدم الجديد يوميا حتى انتهاء الامتحانات».

ورد شوقي على التساؤلات الخاصة "بالقصة والتعبير" في ضوء ان الامتحانات تعتمد على أسئلة "اختيار من متعدد"، مؤكدا أن القصة مقررة كفن أدبي يدرسها الطالب، والامتحان سوف يكون نص أدبي مماثل نقيس من خلاله مهارة الطالب في توظيف ما تعلمه في سياق جديد.

وفيما يتعلق بالتعبير، أكد وزير التربية والتعليم، أن المركز القومي للامتحانات وضع نوعية جديدة من الأسئلة في امتحان اللغة العربية كي تلائم طبيعة اسئلة الاختيار من متعدد ونظرا لأنها مبتكرة ولعدم ألفة الطلاب والمعلمين بها ظنوها غير موجودة، ولكن الحقيقة أنها موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير.

وأكد شوقي، أن القصة والتعبير لم يتم إلغائهما كما يشيع البعض وإنما وضعنا أسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما متلائمة مع نوعية الأسئلة المستخدمة.

تعليقات القراء