كل ما تريد معرفته عن خطط الجامعات في الفصل الدراسي الثاني: «س وج»

الموجز


أيام وتنطلق الدراسة للفصل الدراسي الثاني بالكليات المختلفة للعام الجامعي الجاري 2020-2021، وذلك بعد انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول الجاري تنفيذها بالجامعات تنفيذاً لقرارات المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، واتخذت الجامعات عدداً من الإجراءات استعداد لأعمال التيرم الثاني.

واستعرض موقع «الوطن» في «س وج» أبرز المعلومات عن خطط الجامعات للدراسة بالفصل الدراسي الثاني:

س: متى ستنطلق أعمال الدراسة بالكليات؟
- من المقرر أن تبدأ الدراسة بالكليات التي ستنتهي من الامتحانات بدءاً من السبت المقبل والموافق 20 مارس الجاري وفقاً لما كشف به عدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة.

س: ما أبرز إجراءات وخطط الاستعداد للتيرم الثاني؟
- أنهت الجامعات إجراءات وخطط استقبال الطلاب بالفصل الدراسي الثاني من حيث طرح الجداول الخاصة بالامتحانات والشروع في تحميل المناهج والمقررات الدراسية على المنصات التعليمية، وكذلك تنفيذ خطة التعليم الهجين في الدراسة والحضور بالتناوب بين الطلاب بالفرق المختلفة، على أن يكون الحضور لطلاب العملي لا يزيد على 4 أيام ويومين للكليات النظري.

- التشديد على الالتزام بارتداء الكمامة لجميع منتسبي الحرم الجامعي.

- وضع خطة وتعقيم دوري للمنشآت الجامعية من مدرجات وقاعات دراسة ومعامل.

س: وماذا عن الدراسة في شهر رمضان؟
- شدد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة على عمداء الكليات بضرورة مراعاة مواعيد حضور الطلاب في شهر رمضان أثناء وضع الجداول مع تقليل عدد ساعات الحضور والتكثيف من المحاضرات التفاعلية «أون لاين» بنظام التعليم عن بعد، وزيادة عدد محاضرات الفيديو على المنصات التعليمية المختلفة.

س: وماذا عن الحضور بالمحاضرات العملي؟
- الحضور سيكون وفقا للجداول المعلنة من قبل الكليات، بالإضافة إلى أنها ستتخلل  محاضرات اليوم الواحد وتوزيعها على مدار الأسبوع لجميع الفرق.

س: وماذا عن تسكين الطلاب بالمدن الجامعية؟
- تسكين الطلاب مستمر بالمدن الجامعة بعد انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

س: هل سيتم تقليل عدد أيام العمل للموظفين خلال أيام الدراسية؟
- أيام العمل منتظمة للجميع وتخفيضها سيكون في شهر رمضان المبارك وفقا لما صرح به عدد من رؤساء الجامعات.

تعليقات القراء