محافظ الإسكندرية يعلن أسباب تعطيل الدراسة غدًا بالمحافظة.. ويوجه رسالة للمواطنين.. ووزير التعليم يعلق!

الموجز

أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة غدا السبت، وذلك وفقًا للتقرير الوارد من الهيئة العامة للأرصاد الجوية وخرائط الطقس من وزارة الموارد المائية والرى، عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، الذى أشار إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

وأشارت محافظة الإسكندرية فى بيان لها إلى أنه يستثنى من ذلك القيادات، وأطقم العمل والنوبتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديرو الإدارات التعليمية، ويأتي ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاطا علي سلامة المواطنين.

وأعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في جميع الأجهزة التنفيذية علي مستوي الأحياء، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد، وذلك وفقا للبيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية وبناء على خرائط الطقس الواردة من وزارة الموارد المائية والرى، وتحذير شركة الصرف الصحى بالمحافظة بتعرض البلاد لحالة من عدم الإستقرار فى الأحوال الجوية. 

وشدد المحافظ، على جميع المسئولين التنفيذيين وشركة الصرف الصحي بالمتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أي حالات طارئة تجنبا لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية. منوها أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر لاستقبال شكاوي المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

 

وناشدت محافظة الإسكندرية ،‏المواطنين توخي الحذر وإتباع التعليمات الآتية للحفاظ على سلامتهم، منها تقليل التحرك بالسيارات اعتبارا من عصر اليوم الجمعة وحتي الإثنين القادم، للسماح لسيارت رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر.

 

• تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم ، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

 

• عدم  ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.

 

• عدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.

 

• عدم ‏الإقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق.

 

• عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.


وفي نفس السياق، نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صدور قرارات مركزية من الوزارة بتعطيل الدراسة خلال الساعات المقبلة على مستوى جميع محافظات الجمهورية بسبب موجة طقس سيئ مرتقبة.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لموقع "الوطن"، إن مسئولية تعطيل الدراسة ليوم أو أكثر في المحافظات يعود إلى قرار محافظ الإقليم، حسب ظروف محافظته.

كان اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، قد أعلن، منذ قليل، عن تعطيل الدراسة غدا السبت، وذلك وفقًا للتقرير الوارد من الهيئة العامة للأرصاد الجوية وخرائط الطقس من وزارة الموارد المائية والري، عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، الذي أشار إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

واستثنى "الشريف" من القرار القيادات وأطقم العمل والنوبتجيات وفق الاحتياجات التي يحددها مديرو الإدارات التعليمية، حسبما أعلنت محافظة الإسكندرية قبل قليل.

وعن إمكانية تعطيل الدراسة في المدارس بسبب فيروس كورونا، أكد مصدر مسؤول أنه لا نية لإلغاء العام الدراسي الجديد تحت أي ظرف.

وقال المصدر، لـ"الوطن"، إن المستقر عليه حتى الآن، عدم إغلاق المدارس، مع التوسع في التعليم الإلكتروني بنظام الفصل المقلوب، وفقا لكثافات الفصول في كل مدرسة، مشيرا إلى أن نظام الفصل المقلوب، الذي يعتمد على التعلم عبر وسائل مختلفة خارج المدرسة، سيسهم بشكل كبير في خطة التربية والتعليم لمواجهة فيروس كورونا.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أن نسبة حضور الطلاب بالمدارس الفنية للأسبوع الثالث على التوالي مرتفعة جداً، موضحاً أن هناك التزاماً واضحاً من جميع الطلاب بحضور الحصص النظرية والعملية بالمدارس الفنية، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على تطوير منظومة التعليم الفني وربطه بسوق العمل، للقضاء على البطالة.

تعليقات القراء