لهذه الفئات فقط.. مساعد وزير التموين يكشف تفاصيل إضافة المواليد على البطاقات

الموجز      

كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن حقيقة عدم السماح بإضافة مواليد إلى البطاقات التموينية إلا للفئات الأولى بالرعاية.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر والمذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء أمس الثلاثاء، إن الإضافة ستكون للفئات الأولى بالرعاية التي تتقاضى معاشات تكافل وكرامة أو معاش التضامن الاجتماعي، بحسب ما نقل موقع "الفجر".

وأضاف "عشماوي" أن "إضافة المواليد على البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية فقط لا غير، وليست إضافة مطلقة"، موضحا أن أي إضافات أخرى ستزيد من حجم الدعم أكثر، وهو ما يؤدي إلى عجز لموازنة الدولة".

وتابع: "من يتلقى هذا المعاش من حقه أن يأخذ شهادة من وزارة التضامن من أجل وضعه على قواعد البيانات لصرف مستحقاته التموينية"، مشيرا إلى أن "إجمالي الدعم المقدم يصل إلى 534 مليار جنيه ولذلك أي زيادة في المواليد سيؤدي إلى عجز في موازنة الدولة".

كما علق مساعد أول وزير التموين على أزمة ارتفاع أسعار السكر وبدء ظهوره في الأسواق بالأسعار التي حددتها الوزارة بـ27 جنيها للكيلو، حيث قال: "مصر استهلاكها من السكر يصل إلى 3.6 مليون طن وإنتاجنا يصل إلى  2.8 مليون طن، وهذا العجز كان يقوم بسده القطاع الخاص ولكن مع ارتفاع الأسعار عالميًا حدث هذا العجز وتدخلت الدولة من أجل حل هذه الأزمة".

ووفقا لموقع "مصراوي"، فإن إضافة المواليد على بطاقة التموين حال إقرار ميزانية جديدة على موازنة الدعم التمويني سيكون خلال شهر يوليو من العام المقبل 2024، وهو الشهر الذي يتم فيه الإعلان عن الموازنة العامة للدولة 2024 - 2025، مؤكدة أنّه عقب هذا الإجراء متوقع الإعلان عن فتح باب إضافة المواليد مباشرة بقرار من الدكتور علي المصيلحى .

تعليقات القراء